الرئيسية / الخليج العربي / السعودية تقدم دلائل قاطعة على تورط طهران في اعتداء وقع على اراضيها

السعودية تقدم دلائل قاطعة على تورط طهران في اعتداء وقع على اراضيها

السعودية تقدم دلائل قاطعة على تورط طهران في اعتداء وقع على اراضيهاالسعودية تقدم دلائل قاطعة على تورط طهران في اعتداء وقع على اراضيها

الاتحاد برس:

عرض المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية العقيد الركن تركي المالكي، مساء الأربعاء، أدلة دامغة تؤكد تورط النظام الإيراني في الهجوم الإرهابي الذي استهدف معملي شركة أراضي شرقي المملكة.

وقال المالكي للصحفيين، إن الهجوم الارهابي على منشآت أرامكو تم بواسطة 7 صواريخ كروز و18 طائرة مسيرة، جاءت من الشمال وليس من الجنوب، حيث اليمن، مضيفا ان التحقيقات متواصلة لتحديد الموقع الدقيق الذي انطلقت منه الصواريخ والطائرات المسيرة.

وأكد المتحدث للعسكري أن مصدر هذه الأسلحة هو إيران وأن وكلائها في اليمن لا يمتلكون مثل هذه الأسلحة، مشسرا إلى إن تحليل بقايا الأسلحة التي استخدمت في الهجوم تظهر أنها إيرانية الصنع، كما أكدت الأرقام التسلسلية أنها إيرانية.

وتابع أن صواريخ كروز المستخدمة في الهجوم صنعت في 2019، مشيرا إلى أن بقايا الصواريخ تطابق صاروخ (يا علي) الموجود لدى ميليشيات الحرس الثوري الإيرانية، التي أعلنت امتلاكه في فبراير الماضي.

في هذا الصدد ذكرت الإذاعة الوطنية العامة “NPR” الأميركية أن صورا التقطتها أقمار صناعية تابعة للولايات المتحدة، تظهر تجهيز إيران لأسلحتها قبيل الهجوم الذي وقع، السبت، على منشآت نفطية تابعة لشركة أرامكو، وترى الاستخبارات الأميركية أن هذا النشاط يعد “دليلا ظرفيا” على أن إيران أطلقت الهجوم من داخل اراضيها.

بدوره يقوم وزير الخارجية الأميركية، مايك بومبيو، بزيارة إلى البحرين والسعودية والامارات، منذ الثلاثاء إلى الخميس، ليبحث مع قادة هذه الدول جهود مواجهة الأعمال العدوانية لإيران.

واضافت الخارجية الأمريكية في بيان، إن بومبيو سيلتقي، الأمير محمد بن سلمان قبل أن ينتقل إلى أبوظبي للقاء ولي العهد الشيخ محمد بن زايد، وذلك لمناقشة الهجمات الأخيرة على المنشآت النفطية في منطقة بقيق بالمملكة العربية السعودية، وتنسيق الجهود لمواجهة الأعمال العدائية لإيران في المنطقة.