آلاف الأطفال السوريون لجؤوا إلى الأردن دون أب أو أم

آلاف الأطفال السوريون لجؤوا إلى الأردن دون أب أو أم

آلاف الأطفال السوريون لجؤوا إلى الأردن دون أب أو أم

أعلنت الناطقة باسم مفوضية الأمم المتحدة “ديما حمدان”، أن 4495 طفلاً سورياً لجؤوا إلى الأردن دون ذويهم منذ بدء الأزمة السورية قبل أربع سنوات، قسم من هؤلاء الأطفال دون أب أو أم أو قريب، وعددهم تقريباً 737 طفلاً، وقسم آخر منهم بصحبة أحد أقاربه، دون أب أو أم،/ وعددهم حوالي 3758 طفلاً.

ويتم شمل هؤلاء الأطفال، حسب قول “حمدان”، ببرنامج الرعاية البديلة والذي تقوم كل من مفوضية الأمم المتحدة، وزارة التنمية الاجتماعية، ولجنة الإنقاذ الدولية، ومؤسسة نور الحسين، ومؤسسة نهر الأردن.

وأوضحت الناطقة باسم المفوضية، أن الجهات القائمة على برنامج الرعاية البديلة، تقوم بتحديد مصلحة الطفل، وذلك لمحاولة لم شمله مع أسرته إذا كانت في الأردن، أو وضعه في رعاية أسرة أخرى، وغالباً تكون الأسرة المضيفة من الأسر السورية اللاجئة، بعد التأكد من قدرتها على الإفاق على الطفل، ويتم وضعه في رعايتها بعد أخذ موافقات رسمية، وإعطاء هذه الأسر وصاية مؤقتة على الطفل، من قبل وزارة التنمية الاجتماعية الأردنية.

كما يتم شمل الأطفال في سن المراهقة في “نظام العيش المشترك”، حيث يتم إسكان كل ثلاثة منهم في خيمة مشتركة، داخل المخيم أو شقة مشتركة خارج المخيم، بعد أن يتم تعيين مشرف عليهم يقوم بشكل دوري بمتابعة شؤونهم، حسب الناطقة باسم المفوضية.

قد يعجبك ايضا