أبرز الانتهاكات بحق المدنيين في سوريا بشهر آذار 2021

الاتحاد برس

 

نشرت “الشبكة السوريّة لحقوق الإنسان”، تقريراً استعرضت فيه أبرز الانتهاكات التي اُرتكبت خلال شهر آذار/ مارس الماضي، كما تضمن التقرير حالات قتل، بينهم أطفال ونساء، بالإضافة إلى حالات اعتقال تعسفي واعتداءات على مراكز حيويّة مدنيّة.

وجاء في التقرير أنه “قتل 177 مدنياً، بينهم 28 طفلاً و35 امرأة، بالإضافة إلى أحد الكوادر الطبية وأحد الكوادر من الدفاع المدني”.

وورد في التقرير “مقتل 9 أشخاص بسبب التعذيب، بالإضافة إلى ارتكاب ما لا يقل عن 4 مجازر على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا”.

وتم تسجّيل، نحو 143 حالة اعتقال تعسفي، بينها طفلين و9 نساء، حيث اُرتكبت غالبيتها على يد قوات سلطة دمشق في محافظتي ريف دمشق ودمشق.

صورة من تسريبات قيصر تظهر معتقلين قتلى في معتقلات سلطة دمشق
صورة من تسريبات قيصر تظهر معتقلين قتلى في معتقلات سلطة دمشق

وشهد شهر آذار/ مارس الماضي، نحو 13 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، 10 منها كانت على يد قوات حكومة الأسد والروسية، وقد تركَّزت في محافظتي إدلب وحلب، وواحدة منها على يد قوات سوريا الديمقراطية، وحادثتين على يد جهات أخرى.”

وتابع التقرير أن “هيئة تحرير الشام” اعتقلت العديد من المدنيين خلال الشهر الماضي في محافظة إدلب، حيث شملت ناشطين إعلامييّن وسياسييّن.

وأوضح التقرير أن معظم هذه الاعتقالات حصلت على خلفية التعبير عن آرائهم التي تنتقد سياسة إدارة الهيئة ضمن مناطق سيطرتها.

ورد في التقرير إلى أن فصائل المُعارضة السوريّة ارتكبت عمليات احتجاز تعسفي وخطف معظمها حدث بشكل جماعي، بينهم نساء.

كما شدّد التقرير أنّ “قوات دمشق” خرقت القانون الدولي الإنساني والقانون العرفي، وقرارات مجلس الأمن الدولي، بشكل خاص القرار رقم 2139، والقرار رقم 2042 المتعلِّق بالإفراج عن المعتقلين، والقرار رقم 2254، منوهاً إلى كل ذلك دون أية محاسبة.

 

قد يعجبك ايضا