أردوغان: مساحة تركيا ليست فقط 780 ألف كيلومتر ونحترم الحدود السياسية رغم الغصة في قلوبنا

أردوغان: مساحة تركيا ليست فقط 780 ألف كيلومتر ونحترم الحدود السياسية رغم الغصة في قلوبناأردوغان: مساحة تركيا ليست فقط 780 ألف كيلومتر ونحترم الحدود السياسية رغم الغصة في قلوبنا

الاتحاد برس:

قال رئيس الجمهورية التركي، رجب طيب أردوغان، في كلمة ألقاها بمنطة “إينه غول” في ولاية “بورصة” التركية، إن مساحة بلاده ليست فقط 780 ألف كيلومتر مربع، “بل هي مليوني كيلومتر مربع”، وأضاف “من يحاول أن ينسينا إياها فهو مخطئ، حان الوقت لتصحيح هذا الخطأ التاريخي”.




وتابع أردوغان: “نحن نحترم الحدود السياسية الموجودة (بين دول المنطقة) رغم الغصة التي في قلوبنا. ليس لدينا أدنى مشكلة مع سيادة أي دولة من دول الجوار. همنا الأول هو حماية إخواننا وتراثنا” حسب ما نقلت وكالة الأناصول.

وتحدث أردوغان في وقت سابق عن خارطة “ميثاق الأمة” التي وضعت قبل إعلان الجمهورية التركية، استناداً لتوصيات مجلسي أرضروم وسيواس 1919، وتبناها آخر مجلس مبعوثان عثماني في العام 1920، وتضم تلك الخارطة محافظات سورية الشمالية (الحسكة والرقة وحلب) إلى تركيا، إضافةً لإقليم كردستان وبعض المدن العراقية ومنها الموصل، وذلك خلال افتتاحه لأعمال مؤتمر القانون الدولي الذي بدأ اعماله في العاصمة التركية أنقرة.

وفي كلمته الجديدة، أكد الرئيس التركي على عزم قوات “درع الفرات” السيطرة على مدينة الباب في ريف حلب الشرقي، و “إنشاء منطقة خالية من الإرهاب”، وأضاف “مستعدون للتحرك نحو الرقة أيضًا ضد داعش، لكن دون مشاركة منظمات إرهابية”، في إشارة إلى وحدات حماية الشعب والمرأة التركية (YPG – YPJ) التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD).

قد يعجبك ايضا