أرمينيا تعلن تخليها عن بروتوكولات إقامة علاقات دبلوماسية مع تركيا.. لماذا الآن؟

أرمينيا تعلن تخليها عن بروتوكولات إقامة علاقات دبلوماسية مع تركيا.. لماذا الآن؟أرمينيا تعلن تخليها عن بروتوكولات إقامة علاقات دبلوماسية مع تركيا.. لماذا الآن؟

الاتحاد برس:

أعلنت أرمينيا رسمياً إلغاء البروتوكولات المتفق عليها حول إقامة العلاقات الدبلوماسية مع تركيا، الموقعة عام 2009.

حيث أصدر الرئيس الأرميني سيرج ساركيسيان مرسوماً أمر بـ”إلغاء عملية توقيع الاتفاقيات” التي تمت في العاشر من أكتوبر/تشرين الأول 2009 في زيورخ بسويسرا بحضور وزيري الخارجية الروسي والأمريكي.

وفي وقت سابق اتهم وزير الخارجية الأرميني أدوار نالبانديان تركيا في خطاب له خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي بأنها “غير مستعدة للمصادقة على هذه الاتفاقيات ولا تطبيقها” وبأنها “عاجزة عن التخلص من الأفكار النمطية”.

تزامن ذلك مع استمرار العدوان التركي على مدينة عفرين السورية وارتكابه مجازر بحق المدنيين هناك.

والجدير بالذكر أن أرمينيا لم تقم علاقات دبلوماسية مع تركيا حتى الآن وعلاقاتهما تبقى متأثرة بمجازر الأرمن خلال الحرب العالمية الأولى.

وقد جاء هذا الإعلان ليشكل صفعة جديدة للدبلوماسية التركية ونكسة ثالثة للرئيس التركي، بعد مصادقة البرلمان الهولندي بـ142 صوتاً مقابل ثلاثة أصوات على توصية بأن ” يتحدث البرلمان بعبارات واضحة عن الإبادة الأرمنية”، ورفض التشيك تسليم قائد كردي لتركيا بعد قرار المحكمة التشيكية الثلاثاء الماضي بالإفراج عن الزعيم الكردي السوري صالح مسلم رغم دعوة تركيا إلى احتجازه لحين البت في طلب تسليمه.

قد يعجبك ايضا