أسترازينيكا تخفض فعالية لقاحها إلى 76% بعد ضغوط دولية

الاتحاد برس

 

أعلنت شركة أسترازينيكا اليوم الخميس، أن فعالية لقاحها المضاد لكوفيد-19 بلغت 76 بالمئة في تحليل جديد لتجربتها الرئيسية في الولايات المتحدة. وهي نسبة تقل عن تلك المعلنة هذا الأسبوع 79% في تقرير واجه انتقادات لاستخدامه معلومات قديمة.

واستندت أحدث البيانات إلى 190 إصابة بين أكثر من 32400 مشارك في تجربة الولايات المتحدة وتشيلي وبيرو. وكانت البيانات الأولية السابقة 141 إصابة حتى 17 فبراير/شباط.

وصرّحَ مين بانغالوس، نائب الرئيس التنفيذي لأبحاث الأدوية الحيوية وتطويرها في أسترازينيكا في بيان: “التحليل الأساسي يتسق مع تحليلنا الأولي الذي أصدرناه سابقًا، ويؤكد أن لقاحنا لكوفيد-19 فعال للغاية بين البالغين”.

وأكّدت أسترازينيكا، أنها “تعتزم طلب موافقة الولايات المتحدة على الاستخدام الطارئ لعقارها خلال الأسابيع المقبلة، وإنها قدمت أحدث البيانات لمجلس مراقبة سلامة البيانات، وهو اللجنة المستقلة للإشراف على التجربة”.

وأفادت أسترازينيكا من جديد اليوم، أن “اللقاح الذي طورته مع جامعة أوكسفورد فعال بنسبة 100 بالمئة في مواجهة الأشكال الحادة أو الحرجة من المرض”، مُضيفًة أن فاعلية اللقاح تبلغ 85 بالمئة بين البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

ومع هذا يعتبر لقاح أسترازينيكا حيويًا في مواجهة انتشار كوفيد-19 في أنحاء العالم، ليس فقط بسبب محدودية المعروض من اللقاحات، وإنما أيضًا لأن نقله أسهل وأرخص من تلك المنافسة.

يُذكر أن لقاح أسترازينيكا حصلَ على تصريح بالتسويق المشروط أو الاستخدام الطارئ في أكثر من 70 دولة. وأوقفت أكثر من 12 دولة بشكل مؤقت تقديم اللقاح هذا الشهر، بعد تقارير تربط بينه وبين تجلط نادر في الدم لدى عدد من الأشخاص.

قد يعجبك ايضا