“أليفيا 2053” فيلم تحريكي لبناني يستقطب ملايين المشاهدات

الاتحاد برس

 

تجاوز فيلم التحريك اللبناني «أليفيا 2053» (تأليف ربيع سويدان وإخراج جورج أبو مهيا ) الثمانية ملايين مشاهدة، على يوتيوب خلال أسابيع قليلة فقط من طرحه.

في هذا العمل الممتد على 60 دقيقة، يتابع فيه المشاهدون “فيلم إثارة بتقنية الرسوم المتحركة تدور أحداثه عام 2053 في جمهورية أليفيا، البلد العربي الخيالي الذي تسوده الفوضى”. ويسرد الشريط تداخلاً غير متوقع لمصائر ثلاث شخصيات تتسابق مع الزمن للكشف عن مصدر هجوم إلكتروني خرق الجهاز الأمني الأكثر تطوّراً، في نظام «يعد من أكثر الأنظمة استبداداً في التاريخ».

فكرة الفيلم التي ولدت عام 2017، اراد كاتبها ربيع سويدان، عملاً فنياً يتخيل كيف ستكون عليه الحال في العالم العربي مستقبلاً، بما أن الأعمال الفنية العربية غالباً ما تأخذنا الى الماضي أكثر منه الى المستقبل.

ويقول صاحب فكرة “أليفيا 2053” ومؤلفه اللبناني ربيع سويدان إن الفيلم الذي يتسّم بالحركة والإثارة “ليس حقيقياً بل هو صادق. خيالي ولكن ينطلق من الواقع، وهو توصيف لواقع اجتماعي” موجود في البلدان العربية.

ويتابع المشاهد في العمل الذي يصفه منتجوه بأنه أول فيلم رسوم متحركة عربي من نوع الديستوبيا (أدب يتناول مجتمعًا خياليًا فاسدًا)، مجموعة شخصيات بينها “اليد اليمنى” للحاكم ورجل ثقته، والابن المهيأ “منذ ولادته” لوراثة السلطة، والمسؤول الديني الذي يسوّق للزعيم، وكذلك الشعب المقموع الذي تعتمل الثورة في صفوفه، وصولاً إلى المغلوب على أمرهم أو المعميين داخل المنظومة الذين ينتهي بهم الأمر إلى الانقلاب عليها.

ويؤكد سويدان أن الواقع الذي يتمحور حوله الفيلم ليس مستوحى من نموذج واحد، “فالعالم أصبح قرية صغيرة، والوضع يتشابه في أكثر من مكان”. ويقول “قد يكون أليفيا البلد الثالث والعشرين في الجامعة العربية”.

يُذكر أن سويدان سبق أن حقق مع زميله مروان حرب نجاحاً واسعاً على الشبكة العنكبوتية، من خلال اطلاق مسلسل لبناني سوري رقمي تفاعلي تحت عنوان «دون قيد» فاز بعدد من الجوائز العالمية.

قد يعجبك ايضا