أمريكا تنشر نظام ‹هيمارس› للراجمات الصاروخية في منطقة التنف

أمريكا تنشر نظام ‹هيمارس› للراجمات الصاروخية في منطقة التنفأمريكا تنشر نظام ‹هيمارس› للراجمات الصاروخية في منطقة التنف

الاتحاد برس:

كشف ثلاثة مسؤولين عسكريين أمريكيين، عن قيام الجيش بلادهم بنقل إحدى أنظمة الراجمات الصاروخية المتطورة السريعة الحركة ‹هيمارس› من الأردن إلى داخل الأراضي السورية، ونشرها في منطقة التنف على الحدود مع العراق، بالتزامن مع وصول الميليشيات الطائفية إلى الحدود السورية العراقية.




فقد صرح المسؤولون لشبكة CNN، أن أميركا نشرت الراجمات قرب قاعدة التدريب التي يديرها التحالف الدولي في منطقة التنف الحدودية، إذ أن نظام ‹هيمارس› قادر على إطلاق الصواريخ حتى مسافة 300 كيلومتر ليشكل دعماً لقواتها مع اقتراب المليشيات الموالية للنظام وتنشطها على الحدود السورية العراقية.

رغم أنها المرة الأولى التي يدخل فيها النظام المنقول على متن شاحنات ضخمة إلى الأراضي السورية مباشرة، لكنها ليست الأولى التي يُستخدم في سورية، إذ سبق لواشنطن أن لجأت إليه في شمال البلاد دعما لـقوات سوريا الديمقراطية في عملياتها ضد تنظيم ‹داعش›.

كما تسعى إيران للوصول إلى معبر التنف الذي تتمركز فيها قاعدة أمريكية وبريطانية، والذي يقع على مقربة من الطريق السريع الرابط بين بغداد وبين دمشق، وذلك من خلال التقدم عن طريق البادية السورية وكذلك التقدم بالجانب العراقي والوصول إلى الحدود السورية.

فيما توعد الناطق الرسمي باسم ميليشيا ‹حركة النجباء›، هاشم الموسوي بضرب المصالح الأمريكية أينما وجدت فيما لو فكرت واشنطن بضرب مواقع الميليشيات الإيرانية أو قواعدها على حدود التنف.

شهدت منطقة التنف مواجهة جوية الأسبوع الماضي، إذ أعلن الجيش الأمريكي أن إحدى مقاتلاته أسقطت طائرة بدون طيار إيرانية الصنع كانت تٌستخدم لدعم قوات موالية للنظام.

قد يعجبك ايضا