إلغاء الامتياز الرئاسي في تركيا بالخدمات المجانية من المؤسسات العامة

الاتحاد برس

 

ألغت المحكمة الدستورية في تركيا الامتياز الذي يمكّن مؤسسة الرئاسة التركية، من الحصول على خدمات مجانية من مؤسسات الدولة المختلفة.

ووفقًا بصحيفة “زمان” التركية، فقد ألغت المحكمة الدستورية في تركيا، الامتياز الممنوح لمؤسسة الرئاسة بالحصول على الخدمات من المؤسسات العامة بالمجان، بما في ذلك خدمات شركة خطوط الطيران التركية.

وجاء إلغاء الامتياز الرئاسي بعد ما اعتبرت المحكمة أن حصول الرئاسة على خدمات المؤسسات العامة دون دفع مقابل يتعارض مع الدستور.

يذكر أن حزب الشعب الجمهوري رفع دعوى بالمحكمة الدستورية يطالب فيها بإلغاء بعض أحكام قانون ميزانية الحكومة المركزية لعام 2019.

وأشار الحزب حينها إلى أنه لا يوجد في هذا القانون ما ينصّ على أنه يمكن أن يحصل القصر الرئاسي على طلباته المنقولة وغير المنقولة والسلع والخدمات والبناء والإصلاح بالمجان.

وفيما يخصّ مجال الطيران، فإنه على الرئاسة أن تدفع للخطوط الجوية التركية مقابل استخدامها 13 طائرة مدنية و3 طائرات هليكوبتر، حسبما أكدت الصحيفة.

وكانت المعارضة التركية قد اتهمت الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بالبذخ والإسراف، مطالبة إياه ببيع الطائرات الرئاسية أولا قبل حديثه عن الترشيد وعدم الإسراف.

 

قد يعجبك ايضا