إيرباص تعلن عن خطتها بناء طائرات تعمل بـ”الهدروجين”

الاتحاد برس

 

تسعى شركة إيرباص Airbus SE لدعم خطتها المبتكرة لبناء طائرة تعمل بالهيدروجين بحلول منتصف العقد المقبل، مع محاولة لتزويد الطائرات التقليدية بالوقود المستدام.

وستعمل إيرباص على زيادة كمية وقود الطيران المستدام والمعروف باسم SAFs الذي يمكن استخدامه في محركاتها، بهدف أن تصل إلى 100% من النسبة الحالية البالغة 50%. “بلومبيرغ”

وصرّحَ الرئيس التنفيذي غيوم فوري، إنه واثق من أن صانع الطائرات الأوروبي يمكنه إدخال طائرة هيدروجين إلى الخدمة بحلول عام 2035، مُضيفًا: “أود تصحيح سوء فهم حدث. نحن لا نقول إنه الهيدروجين فقط مع استبعاد الوقود المستدام SAFs، سيكون مزيجاً من الإثنين. الوقود المستدام سيلعب دوراً محوراً على المدى القصير.

وتابع فوري خلال مؤتمر على الإنترنت استضافته Eurocontrol، التي تدير حركة النقل الجوي في المنطقة: “مع الاستخدام الحالي والبالغ أقل من 1%، تحتاج صناعة الطيران إلى تسريع اعتمادها على الوقود المستدام”.

في المقابل، قالت شركة إيرباص إنها تدرس 3 تصميمات محتملة لطائرات الهيدروجين الخاصة بها – محرك توربيني، وشكل الجناح الممزوج، وتكوين نفاث تقليدي. وكل منهم سيستخدم الهيدروجين في توربينات الغاز المعدلة لدفع المحركات، وفي خلايا الوقود لتوليد الطاقة الكهربائية.

فيما أكد فوري، أن شركة إيرباص لا تزال مهتمة للغاية بالتنقل الجوي في المناطق الحضرية، أو ما يسمى بسيارات الأجرة الطائرة، حيث ترى الشركة فرصة لاختبار الدفع الكهربائي على نطاق صغير في مثل هذه المجالات، قبل توسيع نطاق التكنولوجيا للطيران التجاري.

يأتي ذلك بينما تعتبر شركات الطيران وقود SAFs أغلى بكثير من الكيروسين، وتحجم عن الرضوخ للتكلفة الإضافية لتبني هذا النوع من الوقود أو نقلها إلى الركاب.

قد يعجبك ايضا