طابور السفن المنتظر وصل إلى الهند .. خسائر تعطل قناة السويس 400 مليون دولار

الاتحاد برس

 

مع استمرار مخاوف الأسواق بتوقف الإمدادات من قناة السويس لأيام عدة بسبب شحنة Ever Given، أظهرت بيانات الشحن والأخبار من Lloyd’s أن سفينة  Ever Given تكلف قناة السويس ما يقدر بنحو 400 مليون دولار في الساعة من البضائع التجارية وذلك بحسب القيمة التقديرية للبضائع التي يتم نقلها عبر الممر يوميًا، في حين وصل طابو السفن المنتظرة إلى الهند.

وتقدر Lloyd’s حركة المرور المتجهة غربًا للقناة بحوالي 5 مليارات و100 مليون دولار في اليوم، وحركة المرور المتجهة شرقًا بحوالي 4 مليار و500 مليون دولار في اليوم الواحد.

وفي سياق متصل قال نائب رئيس سلسلة التوريد والسياسة الجمركية في الاتحاد الوطني لتجارة التجزئة JOHN GOLD إن الحظر يزيد من الضغط على سلاسل التوريد.

مضيفًا أن كل يوم إضافي تبقى فيه السفينة عالقة في قناة السويس سيساهم في زيادة معانات الشركات مع ازدحام سلسلة التوريد بالإضافة إلى التأخير الناجمة عن الوباء.

ويذكر أن  قناة السويس والتي تفصل إفريقيا عن آسيا تعد واحدة من أكثر الطرق التجارية ازدحامًا في العالم، حيث يمر عبرها ما يقارب من  12% من إجمالي التجارة العالمية.

وتشكل صادرات الطاقة مثل الغاز الطبيعي والنفط الخام والنفط المكرر بين 5% إلى 10% من الشحنات العالمية. أما بقية حركة المرور فهي إلى حد كبير منتجات استهلاكية تتراوح من حفر النار إلى الملابس والأثاث والتصنيع وقطع غيار السيارات.

قد يعجبك ايضا