الاتحاد الأوروبي يتوسط بين إثيوبيا والسودان

الاتحاد برس

 

تدخل الاتحاد الأوروبي محاولًا حل الأزمة العالقة بين إثيوبيا والسودان حيث فوض الاتحاد وفدًا رفيع المستوى للتوسط في حل الأزمة.

وقال موقع “سودان تربيون” إن الاتحاد الأوروبي فوّض وزير الخارجية الفنلندي باكو هافيستو ومبعوثه للقرن الأفريقي اليوناني ألكساندر روندوس و7 خبراء في الأمن المائي وحل النزاعات والقرن الأفريقي للتوسط بين السودان وإثيوبيا في أزمتي الحدود وسد النهضة.

ومن المنتظر أن يصل الوفد الأوروبي الرفيع المستوى إلى الخرطوم غدًا الأحد ليمكث يومين قبل أن يغادر إلى أديس أبابا لذات الغرض، ويلتقي وفد الاتحاد الأوروبي مسؤولين حكوميين في الخرطوم كما يجري مناقشات مع مهتمين ومحللين وخبراء في الشأن الإثيوبي والأفريقي.

يأتي ذلك، بعد أن قالت الخرطوم في وقت سابق إنها ستلجأ لوسطاء أكثر قوة ونفوذًا للضغط على إثيوبيا بخصوص سد النهضة الذي تبنيه على بعد 20 كلم من حدود السودان حيث يطالب الأخير بتوقيع اتفاق ملزم للملء والتشغيل قبل البدء في الملء الثاني في يوليو/تموز القادم.

يذكر أن رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، كان قد أجرى مباحثات ثنائية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول العديد من القضايا، في الوقت الذي تشهد فيه إثيوبيا توترات داخلية وخارجية على حدودها.

قد يعجبك ايضا