البنك الدولي يعزز تمويل برنامجه للقاحات كوفيد 19

الاتحاد برس

 

أعلنَ ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي يوم أمس الأربعاء أن البنك قد عزز تمويله لشراء وتوزيع لقاحات كوفيد-19 للبلدان النامية بمقدار 8 مليارات دولار ليصبح 20 ملياراً.

وقالَ مالباس أن “الإجراءات التي تم الإعلان عنها بشأن إنتاج اللقاح ونشره وتمويله ستنقذ الأرواح وتعزز الانتعاش الاقتصادي وتساعد على ضمان حصول الناس في البلدان النامية على فرصة للازدهار”. “فرانس برس”

واستطاعَ قسم التمويل الخاص في البنك من ضمان حزمة بقيمة 600 مليون يورو (710 مليون دولار) لشركة تصنيع لقاحات في جنوب أفريقيا لزيادة الإنتاج، وفق ما أعلن المقرض الدولي في واشنطن.

وأكّدَ البنك في بيان توافر 20 مليار دولار حتى عام 2022 لتمويل توزيع اللقاحات وإنشاء سلاسل التبريد وتدريب العاملين في المجال الصحي، وحتى الأربعاء وزع البنك الدولي 4,4 مليار دولار على 51 دولة نامية، نصفها في شكل منح أو قروض منخفضة التكلفة.

وشدّدَ مالباس مجدداً على الدول المتقدمة لتكثيف الدعم لايصال اللقاحات إلى الدول النامية، بما في ذلك توزيع الجرعات الزائدة لديها خاصة مع تطعيم معظم سكانها.

ومنذ ظهور فيروس كورونا وتفشيه وافق البنك الدولي على أكثر من 150 مليار دولار للمساعدة في معالجة الآثار الصحية والاجتماعية للجائحة.

وفي هذه الأثناء تعاونت مؤسسة التمويل الدولية “آي إف سي” التابعة للبنك الدولي مع وكالات تنمية فرنسية وألمانية وأمريكية لضمان حزمة تمويل لشركة “آسبن” الرائدة للأدوية في جنوب أفريقيا.

وقالت مؤسسة التمويل الدولية في بيان إن الموارد ستسمح للشركة الجنوب أفريقية بإعادة تمويل الديون وتعزيز إنتاج اللقاحات. وتعاقدت آسبن مع جونسون آند جونسون لإنتاج لقاح مضاد لكوفيد من جرعة واحدة.

قد يعجبك ايضا