الدفاع الروسية: رصد أول انتهاك لوقف إطلاق النار في ناغورنو كارباخ

الاتحاد برس

 

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء اليوم السبت، عن رصد أول انتهاك لنظام وقف إطلاق النار في إقليم ناغورنو كارباخ المتنازع عليه بين أرمينيا و أذربيجان.

وقالت الوزارة في بيان يغطي يوميا نشاط قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة في المنطقة: “في 11 ديسمبر، تم رصد انتهاك واحد لوقف إطلاق النار في مقاطعة هادروت”.

من جهته، أوضح مصدر في مقر قوات حفظ السلام الروسية في مدينة ستيباناكيرت، أن “إطلاق نار من أسلحة آلية خفيفة تم رصده في مقاطعة هادروت”، مضيفا أنه “جرى إبلاغ الطرفين على الفور، عبر قنوات الاتصال المباشر، والمطالبة بالالتزام التام بوقف إطلاق النار”.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية أيضا إلى أن الـ 23 مركزًا التابعة لقوات حفظ السلام تقوم بمراقة تطور الأوضاع في المنطقة ومتابعة وقف إطلاق النار في ناغورنو كارباخ على مدار الساعة. وأضاف أن الجنود الروس ضمنوا عودة 481 لاجئا إلى بيوتهم في قره باغ من أرمينيا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ إجمالي عدد سكان الإقليم الذين عادوا إلى منازلهم بعد وقف القتال (بموجب البيان الروسي الأرمني الأذربيجاني المشترك الصادر في 10 نوفمبر) 37707 أشخاص.

يذكر أن وزارة الدفاع الأرمنية اتهمت، اليوم السبت، القوات الأذربيجانية بأنها استأنفت عملياتها الهجومية باتجاه بلدتين في جنوب قره باغ، فيما حملت باكو الجانب الأرمني خرق الهدنة.

في وقت سابق من اليوم ، أعلنت قوات كاراباخ أن ثلاثة من مقاتليها أصيبوا في هجوم شنته القوات الأذربيجانية.

قالت وزارة الدفاع الاذربيجانية ان القوات الاذربيجانية هاجمت مقاتلين أرمن مساء الجمعة وأصيب “ثلاثة في تبادل لاطلاق النار تلا ذلك”.

ستة أسابيع من القتال في ناغورنو كاراباخ ، والتي خلفت الآلاف من القتلى من الجانبين ، انتهت بهزيمة الجيش الأرميني.

سلم الاتفاق الذي رعته موسكو في نوفمبر / تشرين الثاني مكاسب إقليمية لأذربيجان وسمح بنشر حوالي 2000 جندي حفظ سلام روسي في المنطقة.

قد يعجبك ايضا