الرئاسة التركية: نسعى لإنهاء المقاطعة وإصلاح علاقاتنا بالسعودية

الاتحاد برس

 

صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” اليوم الاثنين، أن بلاده تبحث عن سبل لإصلاح العلاقات بشكل إيجابي مع السعودية وإنهاء المقاطعة بين البلدين.

وفي تصريح له أكد قالن أن: “تركيا سعت لتحسين علاقاتها مع السعودية، ذات الثقل في منطقة الخليج، التي دخلت في أزمة بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول عام 2018″، مُضيفًا: “لديهم محكمة أجرت محاكمات. اتخذوا قرارا وبالتالي فنحن نحترم ذلك القرار”.

وفي وقت سابق وعقب صدور الحكم في السعودية بشأن قضية “خاشقجي”، صرحت أنقرة أنه “لم يرق لمستوى التوقعات”، وحثت الرياض على التعاون معها حيث تجري محاكمة 20 مسؤولاً سعوديًا بشكل غيابي، مع أن المحكمة لم تعقد سوى ثلاث جلسات منذ يوليو 2019.

وقال أردوغان عام 2018، إن “الأمر بقتل خاشقجي صدر من أعلى المستويات في الحكومة السعودية”، كما خلص تقييم للمخابرات الأمريكية نشر في فبراير الماضي، إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، “وافق على عملية القتل”، وهو اتهام رفضته المملكة.

يُذكر أن رجال أعمال سعوديون وافقوا العام الماضي، على مقاطعة غير رسمية للسلع التركية ردًا على ما وصفوه بـ “عداء أنقرة”، الأمر الذي تسبب في خفض قيمة التجارة بنسبة 98% بين البلدين وتضرر المصالح التركية في المنطقة.

قد يعجبك ايضا