السعودية.. الاولى عربياً في مؤشر السعادة العالمي 2021

الاتحاد برس

 

احتلت المملكة العربية السعودية صدارة مؤشر السعادة عن عام 2021 كأسعد بلد عربي، لتأتي في المركز 21 عالمياً، وذلك وفقاً لتقرير سنوي صدر برعاية الأمم المتحدة.

وبحسب صحيفة “عُكاظ” السعودية، فإن الإمارات جاءت في المرتبة الثانية إقليمياً و27 على العالم، ثم البحرين التي صُنفت عالمياً في المركز 35.

وتمكنت فنلندا من المحافظة على لقب “أسعد بلد في العالم” للسنة الرابعة على التوالي، متقدمةً على الدنمارك وسويسرا وأيسلندا، في تصنيف عكس تقدماً مفاجئاً لبلدان عدة على “مؤشر السعادة” خلال الجائحة.

وتهيمن القارة الأوروبية بوضوح على تصنيف البلدان العشرة الأوائل على القائمة، والذي يضم أيضا هولندا والنرويج والسويد ولوكسمبورغ والنمسا، إضافةً إلى بلد وحيد خارج القارة الأوروبية هو نيوزيلندا.

ويستند معدو الدراسة التي ترعاها الأمم المتحدة والمنشورة سنوياً منذ 2012، إلى استطلاعات رأي من معهد “غالوب” يجيب فيها السكان عن استبيانات بشأن درجة السعادة الشخصية.

وتتم مقارنة هذه البيانات مع إجمالي الناتج المحلي ومؤشرات التضامن والحرية الفردية والفساد، لوضع درجة نهائية على 10.

أما البلدان “الأقل سعادة في العالم” بحسب التصنيف، فتصدّرتها أفغانستان، تلتها زيمبابوي ورواندا وبوتسوانا وليسوتو، وحققت الهند أسوأ مرتبة بين البلدان الكبرى في العالم، إذ حلّت في المركز 139.

قد يعجبك ايضا