مخدر “الشبو أو الكريستال ” .. خطره يفوق جميع الأصناف في السويداء

الاتحاد برس

 

انتشر في محافظة السويداء مؤخراً بين فئات من الشباب، تعاطي مخدر تفوق خطورته جميع أصناف المخدرات، يعرف محلياً “الشبوأو “الكريستال”.

وتحدث مواطن لموقع  السويداء 24 المعني بشؤون المنطقة، إنه اكتشف تعاطي ابنه البالغ من العمر 17 عاماً لمخدر “الشبو”، مشيراً إلى أنه كان لا يزال في المرحلة الأولى من التعاطي، حيث اكتشف الأمر نتيجة تعرض ابنه لوعكة صحية مفاجئة أدخلته المشفى.

وأضاف أنه اضطر لحجز ابنه في المنزل لمدة 15 يوماً،  وتعامل معه بطريقة مرنة، واستشار طبيباً صديقاً للعائلة، حتى تعافى من أثار المادة وأقلع عنها، مشيراً إلى أن ابنه مر بحالة صعبة جداً خلال الأيام الأولى من إقلاعه عن المخدر، وقد حاول الانتحار في إحدى المرات.

يشار إلى أن المتعاطي يعاني سلوكاً عدوانياً مفرطاً تجاه جميع من حوله، وحتى نفسه، نتيجة هلاوس سمعية وبصرية، وفقدان الوزن، وسقوط الأسنان، وارتفاع معدلات دقات القلب، مع التدمير المتواصل للخلايا العصبية، وعبر شهور قليلة يتحول مظهر متعاطي “الشبو” من شاب من العشرينيات إلى عجوز في السبعينيات.

كما أن المخدرات تعبر من الحواجز وبأسعار زهيدة أن سعر الغرام الواحد من المادة، يتراوح بين 60 ألف و80 ألف ليرة سورية

يذكر أن تعاطي مخدر “الشبو” بين الشباب، يأخذ بالتزايد في الآونة الأخيرة، نتيجة سهولة الحصول عليه، ورخص أسعاره، مقارنة بسعر المادة في الدول المجاورة، فضلاً عن غياب الرقابة الأمنية والاجتماعية والأسرية، وغياب دور الفعاليات الدينية من جهة ومنظمات المجتمع المدني من جهة أخرى عن دور التوعية.

 

قد يعجبك ايضا