الصحة العالمية: أكثر من 60 دولة انضمت إلى لائحة “كوفاكس” لتسهيل الحصول على لقاح كورونا

الاتحاد برس

 

انضمت أكثر من 60 دولةً غنية باستثناء الولايات المتحدة والصين، إلى الآلية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لتسهيل وصول الدول الفقيرة إلى لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بحسب لائحة نشرت الاثنين.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أطلقت قبل أسابيع بالتعاون خصوصاً مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين “غافي”، آلية عالمية للحصول على لقاح ضد فيروس كورونا باسم “كوفاكس”، فيما لا تملك العديد من الدول الموارد اللازمة لإنتاج لقاحاتها الخاصة.

وطلبت المنظمة أواخر آب/أغسطس من الدول القادرة على تمويل نفسها بهذا الصدد التعهد بالتزامات صارمة عبر الدخول في هذه الآلية قبل 18 أيلول/سبتمبر، والبدء بعمليات دفع أولية قبل 9 تشرين الأول/أكتوبر حدا أقصى.

وتشير المنظمة إلى أن أكثر من 90 بلداً أو كياناً عائداتها محدودة أو متوسطة بإمكانها الانضمام للآلية فضلاً عن 64 بلداً عائداتها مرتفعة، كما أكدت منظمة الصحة العالمية في بيان. وتشمل الأخيرة الالتزامات التي قدمتها المفوضية الأوروبية باسم الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى النروج وأيسلندا.

يذكر أن الولايات المتحدة التي أعلنت مطلع تموز/يوليو انسحابها رسمياً من المنظمة، لا ترد في اللائحة. وكذلك الصين التي سجلت فيها أولى الإصابات بفيروس كورونا المستجد في كانون الأول/ديسمبر 2019.

قد يعجبك ايضا