الطاقة الذرية الإيرانية: نسعى لرفع إنتاجنا من “الكعكة الصفراء”

الاتحاد برس 

 

تسعى طهران  لرفع إنتاجها من “الكعكة الصفراء” ليصل هذا العام إلى 40 كيلوغرامًا، وذلك بعد أن انتهت من تجهيز مفاعل أراك جاهز للاختبار البارد.

وأكدّت هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم الخميس، أن إيران تسعى لرفع إنتاجها من “الكعكة الصفراء” ليصل هذا العام إلى 40 كيلوغرامًا.

وقال المتحدث باسم الهيئة، “بهروز کمالوندي” في مقابلة مع صحيفة “جام جم” الإيرانية: “إيران من ضمن الدول السبع الأوائل على مستوى العالم في مجال التخصيب، والصناعة النووية الإيرانية تأتي ضمن الدول الخمس الأوائل عالميًا من حيث التقدم”.

وأشار “کمالوندي” في المقابلة، إلى أن “مفاعل أراك جاهز للاختبار البارد حيث يتم تشغيل المفاعل عادة بعد عام واحد من هذا الاختبار”.

كما عبر المتحدث عن أمله في أن تتمكن بلاده من تجهيز مفاعل “أراك” لمرحلة الاختبار البارد والتشغيل الشامل في الوقت المناسب.

يذكر أن وكالة الطاقة الذرية الإيرانية أعلنت الشهر الماضي أنها بدأت تخصيب اليورانيوم في مفاعل “نطنز” تحت الأرض، بنوع ثان من أجهزة الطرد المركزي المتقدمة (آي. آر. 4)، في خرق آخر لاتفاق طهران مع القوى الكبرى.

وبدأت إيران، العام الماضي، في نقل ثلاث سلاسل أو مجموعات من نماذج متقدمة مختلفة من مفاعل “نطنز” فوق الأرض إلى المحطة تحت الأرض.

قد يعجبك ايضا