العراق يشارك في محادثات أستانا 15 لحل الأزمة السورية

الاتحاد برس

 

صرّح السفير العراقي في روسيا “عبد الرحمن الحسيني”، اليوم الاثنين، أن بلاده ستشارك بصفة مراقب في محادثات “أستانا” الخاصة بالأزمة السورية التي تنطلق غدًا في مدينة “سوتشي” الروسية.

ونقلت وكالة “سبوتنك” الروسية عن “الحسيني” قوله: “بالنسبة لاجتماعات أستانا، فسيمثل العراق فيها سفير جمهورية العراق لدى روسيا الاتحادية د. عبدالرحمن الحسيني”.

وفي سياق متصل، أكّد كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني “علي أصغر حاجي”، أن المسار السياسي السوري لم يفشل، مشددًا على أن بلاده تسعى لأن تتمكن اللجنة الدستورية السورية من إنهاء عملها بنجاح.

وفي مقابلة له مع وكالة “سبوتنيك” قال “أصغر حاجي”: “إن المسار السياسي في سوريا لم يفشل، لقد عقدنا حتى الآن 5 اجتماعات للجنة الدستورية، والأطراف تبادلت وجهات النظر، وشكلنا اللجنة الدستورية، وكنا نتوقع أن يكون الطريق صعبا، لأن هذه الأطراف بينها 10 سنوات من الحرب وفقدان الثقة”.

وأضاف أصغر حاجي أن: “بناء الثقة أمر صعب، ولكن نحن بدأنا في هذا المسار، والأمور تطورت وتقدمت، ونسعى إلى أن تتمكن اللجنة الدستورية من إنهاء عملها بكل توفيق، وأن لا يتوقف هذا العمل، ونحن نراها تتقدم ولا نرى أن هذه الاجتماعات تفشل”.

وكان العراق قد تلقى دعوة رسمية روسية، يوم الخميس الفائت، للمشاركة بصفة مراقب في مؤتمر “أستانا” الخامس عشر .

يُذكر أن أطراف الصراع في سوريا تنتظر يوم غد الثلاثاء الذي سيشهد انعقاد الجولة الخامسة عشرة من مباحثات “مسار أستانا”، في مدينة سوتشي الروسية، بمشاركة الدول الضامنة روسيا، وإيران، وتركيا.

مصدر سبوتنيك
قد يعجبك ايضا