المجلس العسكري…بين التأكيد والنفي جمال سليمان يوضّح

الاتحاد برس

 

نفى الفنان والمعارض السوري جمال سليمان, طرحه فكرة “المجلس العسكري”بشكل مكتوب ورسمي، وأكدّ أنه قدم الاقتراح بصفة شخصية.

وتداولت منصات التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام منها صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية’ خبرًا مفاده أن منصتي موسكو والقاهرة قدمتا للجانب الروسي مقترحًا بتشكيل “مجلس عسكري يحكم سوريا في المرحلة الانتقالية”.

وأوضح “سليمان” عبر صفحته الشخصية في فيسبوك، أنه طرح الفكرة كبديل لصيغة الحكم الانتقالي من وثيقة جنيف، خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بصفته الشخصية وليس ممثلًا عن مؤتمر القاهرة الذي جمّد عمله فيه، وكذلك في هيئة التفاوض، مشيرًا إلى أنه سبق أن طرحها على ميخائيل بوغدانوف, نائب وزير الخارجية الروسي “قبل أكثر من 4 سنوات”.

وأكدّ سليمان أنه لم يقدم ذلك المقترح “مكتوبًا للجانب الروسي كما جاء في صحيفة الشرق الأوسط” وأوضح أن ذلك “لن يكون صائبَا من ناحية ديبلوماسية ما لم يبد الطرف الآخر اهتمامه الجدي به”.

وأضاف إن تلك المقاربة “تتعرض لهجوم كبير من قبل بعض جماعات المعارضة التي تتفق مع النظام في رفضها لها، وكذلك من فرسان السوشيال ميديا، ولكنني أزعم انها ستحظى بقبول غالبية الشعب السوري الذي يدفع غاليا تكاليف الوضع الراهن المستمر في انهياره”.

من جانبه كان قدري جميل، رئيس منصة موسكو للمعارضة السورية،  قد نفى أيضًا ما تم تداوله حول طرح الفكرة ذاتها، ذلك خلال لقاء صحفي، كما سبق أن غرّد منذ أيام عبر تويتر أن الخبر “لا يمت للواقع بأية صلة ونستغرب توقيته وشكله ونستنكر محتواه الذي يهدف لخلط أوراق العملية السياسية التي نضجت ظروفها ويهدف لعرقلتها”.

قد يعجبك ايضا