المعارضة التركية: نُطالب بوضع الـ “إس 400” بحالة تأهب بعد العقوبات الأميركية

الاتحاد برس

 

أعلنَ البرلماني التركي المعارض، السكرتير الصحفي للجنة الشؤون الدولية “أونال سيفيكيوز”، مطالبته بوضع نظام “إس 400” الذي اشترته تركيا من روسيا في حالة تأهب بعد فرض العقوبات الأمريكية الأخيرة على تركيا.

وبحسب “سبوتنيك”، قال “سيفيكيوز” في بيان: “كان من المتوقع أن ينظر إلى خطوات تعزيز الدفاع في بلدنا، وهو واحد من أهم دول الناتو، على أنها إجراء لتقوية الحلف نفسه. اضطرت تركيا لشراء أنظمة إس 400، ويجب استخدام هذه الأنظمة التي تم الاستثمار فيها بـ 2.5 مليار دولار، في أقرب وقت ممكن.

وفي وقت سابق، ذكرَ وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو”، أن العقوبات الأميركية تتضمن حظر جميع تراخيص التصدير الأمريكية والتصاريح التي كانت ممنوحة لوكالة المشتريات الدفاعية التركية.

وذكر أن بلاده أوضحت لتركيا أن شراءها لمنظومة الدفاع الجوي الروسي “إس 400” سوف يعرض أمن التكنولوجيا العسكرية، والعسكريين في بلاده للخطر.

وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس 400″، التي تسببت في أزمة في علاقات تركيا مع الولايات المتحدة، في منتصف يوليو/ تموز 2019.

وطالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن الصفقة وشراء أنظمة باتريوت الأمريكية في المقابل، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلاتها “F-35” إلى تركيا، وكذلك بفرض عقوبات اقتصادية عليها، فيما رفضت أنقرة تقديم تنازلات وواصلت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من “إس 400”.

 

مصدر Sputnik
قد يعجبك ايضا