المفوضية الأوروبية تمنح رومانيا 3.3 مليار يورو لمواجهة كورونا

الاتحاد برس

وافقت المفوضية الأوروبية اليوم السبت على خطة مساعدة رومانية بقيمة 16 مليار ليو أي (حوالي 3.3 مليار يورو) بهدف  دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في في ظل انتشار جائحة كورونا

وصرحت نائب الرئيس التنفيذي “مارجريت فستاجر” المسؤولة عن سياسة المنافسة: أنه “بفضل خطة المساعدة التي تبلغ قيمتها 3.3 مليار يورو، ستتمكن رومانيا من مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على تلبية احتياجاتها الاستثمارية ورأس المال العامل من خلال تقديم منح مباشرة وضمانات القروض العامة”.

وأضافت: “سنواصل العمل بشكل وثيق مع الدول الأعضاء في محاولة لإيجاد حلول مجدية لتخفيف الأثر الاقتصادي لوباء كورونا بما يتماشى مع قواعد الاتحاد الأوروبي”.

وأكدت: “سيكون الدعم في إطار هذا المخطط متاحًا للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه صعوبات نتيجة للتأثير الاقتصادي لوباء كورونا”.

الغرض من هذا البرنامج هو مساعدة الشركات على تغطية رأس المال العامل أو احتياجات الاستثمار الفورية الخاصة بهم حتى يتمكنوا من مواصلة أعمالهم.

ووجدت اللجنة أن التدابير التي أبلغت عنها رومانيا تمتثل للشروط المنصوص عليها في الإطار المؤقت.

وفيما يتعلق بالمنح المباشرة بشكل خاص فإن الدعم لكل شركة لن يتجاوز 800 ألف يورو على النحو المنصوص عليه في الإطار المؤقت؛ فيما يتعلق بضمانات الدولة فإن قيمة القروض الأساسية لكل شركة التي يغطيها الضمان محدودة كما هو منصوص عليه في الإطار المؤقت.

يذكر أن الضمانات تقتصر على ست سنوات كحد أقصى ولا تتجاوز أقساط عمولات الضمان المستويات التي يوفرها الإطار المؤقت.

قد يعجبك ايضا