الهند.. موجة كورونا ثالثة ومتحود جديد يلوح في الأفق

الاتحاد برس

 

يبحث علماء بقلق عن مؤشرات على موجة ثالثة من وباء كورونا في ولاية ماهاراشترا، أحد الأماكن الأولى التي ضربتها الموجة الثانية في الهند بوقت سابق من هذا العام.

وتبحث مختبرات جديدة في مومباي وفي مدينة بيون عن متحورات جديدة خطيرة، وقد كثف العلماء في هذه المختبرات الفحوصات على أكثر من 3600 عينة شهرياً، مقارنة بـ 134 عينة في ديسمبر من العام الماضي، حيث يبحثون عن طفرات يمكن أن تجعل إيقاف الفيروس أكثر صعوبة، وفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية.

وقد ترك معدل التطعيم المنخفض وعوامل أخرى الهند عرضة بشكل خاص لمتحورات مثل دلتا، الذي فاقم من تأثير الفيروس خلال الموجة الثانية في الربيع الماضي.

وقال الدكتور فينود سكاريا، العالم الرئيسي في معهد علم الجينوم والبيولوجيا التكاملية في نيودلهي “نحن بحاجة إلى تتبع المتحورات الجديدة لإعداد أنفسنا للموجة التالية، لأن الموجات ستستمر في الحدوث، مثل الإنفلونزا أو نزلات البرد، والتي تستمر في التكاثر لأن الفيروس يتحور أو يعاد تكوينه، ولا يمكننا منع ذلك حقا. ولكن يمكننا الاستعداد لذلك”.

وحذر علماء من ظهور متحور جديد لفيروس كورونا يقاوم عمل اللقاحات الحالية، مما قد يعيد المعركة ضد وباء كورونا للوراء أكثر من عام.

ويأتي ذلك وسط تفشي متحور دلتا السائد حالياً في كثير من دول العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة التي سجلت معدلات مرتفعة لدخول المستشفى للأشخاص في الثلاثينات من العمر.

قد يعجبك ايضا