انفجار النموذج الأولي لصاروخ “ستارشيب” لحظة الهبوط (فيديو)

الاتحاد برس

 

انفجر يوم أمس الثلاثاء، نموذج أولي لصاروخ “ستارشيب” الذي أنتجته شركة “سبيس إكس”، أثناء هبوطه بعد تجربة إطلاق ناجحة من بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية.

وليست تلك المرة الأولى التي ينفجر بها الصاروخ، بل تعتبر تلك الحادثة الثانية، إذ دُمّر صاروخ تجريبي في حادثة مماثلة في وقت سابق.

وأظهرت مقاطع الفيديو أن الصاروخ “ستارشيب إس.إن 9” انفجرَ في آخر مراحل هبوطه مثلما دُمر الصاروخ “إس.إن 8” قبله في وقت سابق.

وأثناء هبوطة، انفجر “إس.إن 8” ذاتي التوجيه على منصة الهبوط، وكان الهدف من الرحلة التجريبية الوصول إلى ارتفاع 41 ألف قدم، مدفوعًا بثلاثة محركات من طراز “رابتور” الذي طورتها “سبيس إكس” لأول مرة.

 

ولم يُعلق “إيلون ماسك”، الذي يرأس أيضًا شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، حيثُ قال قبل ساعات إنه يعتزم البقاء بعيدًا عن منصة التواصل الاجتماعي لبعض الوقت”. “Reuters”

وقالت إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) إنها ستشرف على التحقيق في حادث هبوط الثلاثاء ، كما فعلت في أعقاب الانفجار السابق – وهو تحقيق كشف التوترات بين ماسك والوكالة.

يُذكر ان هذا الصاروخ كانَ نموذجًا أوليًا لصاروخ الأحمال الثقيلة الذي تطوره شركة الملياردير “إيلون ماسك” لحمل البشر وشحنة تزن مئة طن في مهام إلى القمر والمريخ في المستقبل.

مصدر سبيس اكس Reuters
قد يعجبك ايضا