باريس تستقبل وزراء خارجية “5+1” لمناقشة النووي الإيراني

الاتحاد برس

 

أكّدت الخارجية الفرنسية، اليوم الأربعاء، أن باريس ستنظم غدًا الخميس، اجتماعًا يضم وزيرًا خارجية ألمانيا وبريطانيا، لمناقشة الملف الإيراني والأمن في منطقة الشرق الأوسط، بمشاركة افتراضية من وزير الخارجية الأميركي “أنتوني بلينكن”.

وفي بيان لها، قالت الخارجية الفرنسية إن: “وزير الخارجية جان إيف لودريان يستقبل غدًا الخميس نظرائه الألماني والبريطاني في باريس وسينضم إليهم عبر الفيديو كونفرنس وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لمناقشة الملف الإيراني والأمن في منطقة الشرق الأوسط”.

ويوم الجمعة الفائت، أصدرت كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بياناً مشتركاً، دعت فيه إيران إلى وقف إنتاج معدن اليورانيوم والالتزام بواجباتها تجاه خطة العمل الشاملة المشتركة، وقالت الحكومات الثلاث إنها تتابع بقلق بالغ التأكيد الأخير من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إنتاج إيران لمعدن اليورانيوم في انتهاك لخطة العمل الشاملة المشتركة.

وفي السياق ذاته، كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت أن إيران أبلغتها بنيتها بشأن إجراء أبحاث حول إنتاج معدن اليورانيوم في مصنع بأصفهان، وهو المعدن المحظور إنتاجه بموجب الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الدولية.

يذكر أن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي في عهد الرئيس الأميركي السابق “دونالد ترامب”، في حين أكد الرئيس الحالي “جو بايدن” أنه لن يعود إلا الاتفاق إلا إذا امتثلت طهران لبنوده، وهو ما ترفضه إيران وتطالب واشنطن بالعودة أولًا، دون شروط مسبقة ودون تفاوض جديد أو دخول أطراف جديدة على الاتفاق.

مصدر وزارة الخارجية الفرنسية سبوتنيك
قد يعجبك ايضا