بالأرقام … هذا ما يجنيه PYD من حقول النفط التي يسيطر عليها

12047172_1682721608535754_4571206253862870979_n

يسيطر حزب الاتحاد الديموقراطي على حقول النفط في محافظة الحسكة، شمال شرق سوريا، ويصدر نفط هذه الحقول عبر خط مشترك مع إقليم كردستان العراق، إلى منطقة “فيشخابور” التركية، ليتم نقله فيما بعد عبر ميناء “جيهان” التركي.

ونشرت “شبكة رووداو” تقريراً مفصلاً حول الأرباح التي يجنيها حزب الاتحاد الديموقراطي، عبر الـPYD المسيطر على هذه الحقول، وأهمها في منطقة الرميلان، وقالت إن العوائد الشهرية من بيع النفط تقدر بنحو عشرة ملايين دولار أمريكي.

وقالت الشبكة في تقريرها إن جزءاً من هذا النفط يسلمه الحزب إلى النظام السوري، وهناك احتمال أن جزءاً من عائدات هذا النفط يتم تسليمه أيضاً لحكومة النظام، وفق تفاهمات بين الحزب والنظام لم يتم الكشف عن طبيعتها أو نسبتها.

ويعتبر نفط “الجزيرة” متوسطاً، حيث يبلغ معدل ATI فيه 24 وحدَة، ويتم بيعه مع نفط كردستان العراق، بنسبة ثلاثين في المئة، ويتوقع خبراء اقتصاديون وقوع خلاف بين الإدارة الذاتية في “روج آفا” وبين حكومة كردستان، بسبب عدم وجود إدارة مشتركة للحقول المشتركة بينهما.

وحسب التقرير فإن أنبوب النفط الذي يتم من خلاله نقل النفط المكرر من مصفاة رميلان، إلى مصفاة “صوفية”، يبلغ قطره عشرة إنشات، وكشفت شبكة “رووداو” إن PYD لم يوقع الاتفاق باسمه مع حكومة كردستان، بل عبر مستثمرين وكذلك وقع من جانب كردستان العراق شركة نفطية، تقوم بتوزيع العائدات النفطية شهرياً بشكل نقدي؛ ويبلغ إنتاج نفط حقول الجزيرة نحو عشرين ألف برميل شهرياً، وتباع بأسعار أدنى من أسعار النفط العالمية، بين 15 و20 دولار أمريكي.

قد يعجبك ايضا