بايدن سيلتقي افتراضيًا قادة اليابان والهند وأستراليا

الاتحاد برس

 

أعلن البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيعقد اجتماعا عبر الإنترنت يوم الجمعة مع قادة اليابان والهند وأستراليا.

وسيكون هذا الاجتماع الأول على مستوى القادة لمجموعة من أربع دول يُنظر إليه على أنه جزء من جهود لتحقيق التوازن بين الجيش الصيني المتنامي، والقوة الاقتصادية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض “جين بساكي” إن اجتماع الدول الرباعية أظهر الأهمية التي يوليها بايدن لحلفاء الولايات المتحدة وشركائها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأضافت أنه من المتوقع مناقشة مجموعة من القضايا التي تواجه المجتمع العالمي “من تهديد جائحة كورونا، إلى التعاون الاقتصادي وبالطبع أزمة المناخ”.

وقال مسؤول كبير بالإدارة لـ”رويترز”: “هذا يرسل إشارة قوية للغاية من السبب المشترك والغرض. والهدف هنا هو تقديم الرباعية كميزة جديدة للدبلوماسية المنتظمة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

وأشار إلى أن الاجتماع يعتزم الإعلان عن اتفاقيات تمويل لدعم زيادة القدرة على تصنيع لقاحات فيروس كورونا في الهند، وهو أمر حثته نيودلهي لمواجهة دبلوماسية اللقاحات الآخذة بالاتساع في الصين.

كما قال المسؤول إن الهدف كان تقليل الأعمال المتراكمة في التصنيع، وتسريع التطعيم، والقضاء على بعض طفرات فيروس كورونا، وسيتم استخدام بعض قدرات اللقاح الإضافية في جهود التلقيح في دول جنوب شرق آسيا.

وتتطلع الولايات المتحدة إلى تعزيز العلاقات مع الحلفاء والشركاء الرئيسيين حيث تتبنى الصين سياسة خارجية حازمة بشكل متزايد في آسيا وأماكن أخرى.

قد يعجبك ايضا