بايدن: نؤمن بأن الحدود التركية – السورية يجب أن تكون تحت السيطرة التركية!

بايدن: نؤمن بأن الحدود التركية - السورية يجب أن تكون تحت السيطرة التركية!بايدن: نؤمن بأن الحدود التركية – السورية يجب أن تكون تحت السيطرة التركية!

الاتحاد برس:

وصل نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، صباح اليوم إلى العاصمة التركية، أنقرة، حيث التقى بعدد من المسؤولين الأتراك، منهم الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”؛ وأدلى “بايدن” بتصريحات أكد فيها دعم بلاده لتركيا في خطوتها الأخيرة بسورية، وقال إنها تؤمن بضرورة بقاء الحدود السورية – التركية تحت سيطرة القوات التركية.




ونفى “بايدن” علم بلاده المسبق بمحاولة الانقلاب العسكري الذي شهدته تركيا في الخامس عشر من شهر تموز الماضي، وقال إن مسألة ترحيل المقيمين في الولايات المتحدة ليست من اختصاص رئيس الجمهورية، ولا يمكنه إصدار أمر بذلك، وذكر أن ملف رجل الدين التركي “فتح الله غولن” زعيم ما يعرف بمنظمة “الكيان الموازي” والذي تتهمه تركيا بالوقوف وراء محاولة الإنقلاب، بات بين يدي القضاء.

وقال نائب الرئيس الأمريكي أيضاً أن بلاده تطالب وحدات حماية الشعب الكردية (YPG) وقوات سورية الديمقراطية بضرورة الرجوع إلى الضفة الغربية للفرات، محذراً من قطع الدعم الأمريكي عنها إذا لم تفعل ذلك، وذكر أن الهدف من زيارته “الوقوف مع تركيا ضد من ألحق الضرر بالديمقراطية والحكومة المنتخبة في تركيا، وضد داعش في سورية والعراق”.

وأشار “بايدن” إلى “مواصلة تدريب قوات المعارضة في سورية، وزيادة قدراتهم، والعمل لإيجاد سبيل لحل سياسي دائم في سورية”؛ ومن جهته الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أكد “سيطرة الجيش السوري الحر على جرابلس وانسحاب داعش منها في إطار العملية التي أطلقتها تركيا بالتعاون مع التحالف الدولي”، وعلّق بايدن على هذه النقطة بالقول “نحن نؤمن بقوة إن الحدود التركية (مع سورية) ينبغي أن تكون تحت سيطرة تركيا”.

قد يعجبك ايضا