بريطانيا ورومانيا تستدعيان السفيرين الإيرانيين بعد حادثة السفينة الإسرائيلية

الاتحاد برس

 

استدعت بريطانيا السفير الإيراني لديها بعد أن اتهمت لندن، طهران بأنها تقف وراء الهجوم على سفينة تديرها شركة إسرائيلية قبالة ساحل عُمان في بحر العرب، حيث راح ضحية الحادث مواطنين أحدهما بريطاني.

ووفقًا لبيان الخارجية البريطانية فقد” تم استدعاء السفير الإيراني لدى المملكة المتحدة، محسن بهاروند، اليوم إلى مقر وزارة الخارجية من قبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيمس كليفرلي.

كما استدعت رومانيا السفير الإيراني لديها على خلفية مقتل مواطن روماني في الهجوم ذاته، وجاء في بيان الخارجية الرومانية إنه “تم استدعاء سفير جمهورية إيران الإسلامية في بوخارست على وجه السرعة إلى وزارة الخارجية الرومانية في ضوء المعطيات التي قدمها شركاء رومانيا الدوليون بشأن حقيقة أن الهجوم كان متعمدًا وبتنسيق من إيران”.

وطلبت الخارجية “توضيحات من قبل السلطات الإيرانية دون تأخير”، مؤكدة أنها “تحتفظ بالحق في التصرف وفقًا لذلك”.

وكانت الولايات المتحدة قد اتهمت أمس الأحد، إيران بأنها تقف وراء الهجوم الذي استهدف ناقلة نفط تديرها شركة إسرائيلية قبالة ساحل عُمان في بحر العرب، متوعدة بالرد المناسب على طهران على خلفية هذا الحادث.

ويأتي الاستدعاء ردًا على الهجوم غير القانوني الذي وقع على سفينة ميرسر ستريت في 29 تموز/يوليو قرب سواحل عُمان والذي قتل فيه مواطن بريطاني ومواطن روماني”.

يذكر أن سفينة “ميرسر ستريت” التابعة لشركة الشحن “زودياك” التي تديرها عائلة عوفر الإسرائيلية، تعرضت يوم الخميس الماضي، لهجوم في خليج عمان، أسفر عن مقتل إثنين من أفراد الطاقم، بريطاني وروماني، واتهمت إسرائيل إيران بالوقوف خلف الهجوم.

قد يعجبك ايضا