اليابان .. مساعدات متواضعة لأرمينيا وأذربيجان

الاتحاد برس

 

أعلنت اليابان اليوم الثلاثاء، عن تخصيصها 8.4 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين من الصراع الدائر بين أذربيجان وأرمينيا في إقليم “ناغورني كاراباخ” غير المعترف به.

وجاءَ في بيان لوزارة الخارجية اليابانية، نشرته على موقعها الالكتروني: “في 16 فبراير/شباط، قررت حكومة اليابان تقديم منحة طارئة بقيمة 8.4 مليون دولار أمريكي في إطار معالجة الأزمة الإنسانية الناجمة عن النزاع المسلح بين أرمينيا وأذربيجان”.

وتابع البيان: “هذه المساعدات من شأنها تحسين البيئة المعيشية مثل إصلاح الملاجئ والدعم الطبي، فضلًا عن توفير إمدادات الإغاثة من خلال مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والمنظمة الدولية الهجرة (المنظمة الدولية للهجرة) وبرنامج الغذاء العالمي واللجنة الدولية للصليب الأحمر”.

وأشارت الخارجية اليابانية إلى تخصيص 6.3 مليون دولار لأرمينيا مع تقديم 2.1 مليون دولار لأذربيجان.

يُذكر أنه في عام 1988 وقرب نهاية الحكم السوفيتي دخلت القوات الأذربيجانية والانفصاليون الأرمن في حرب دموية انتهت بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار وهدنة عام 1994، غير أن المفاوضات فشلت في أن تقود للتوصل إلى معاهدة سلام دائم حتى اللحظة.

ولا يزال هذا النزاع واحدًا من “الصراعات المجمّدة” لما بعد الحقبة السوفيتية. ومنذ عام 1992، استمرت المحادثات حول التسوية السلمية للصراع بوساطة مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بقيادة روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.

مصدر وزارة الخارجية اليابانية
قد يعجبك ايضا