بوتين يوقع وثيقة تمديد معاهدة “ستارت” بين واشنطن وموسكو

الاتحاد برس

 

أعلن الكرملين عن توقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة، على قانون بشأن التصديق على تمديد اتفاقية ستارت لمدة 5 سنوات.

وجاء في بيان الكرملين “وقع الرئيس على القانون الاتحادي “بشأن التصديق على اتفاق تمديد المعاهدة بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تدابير زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها المؤرخة 8 نيسان 2010”.

ووفقًا للبيان فإن تمديد معاهدة “ستارت” يلبي المصالح القومية لروسيا الاتحادية ويسمح بالحفاظ على الشفافية والقدرة على التنبؤ في العلاقات الاستراتيجية بين روسيا والولايات المتحدة، والحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي في العالم، فضلًا عن التأثير الإيجابي على الوضع الدولي وتعزيز عملية نزع السلاح النووي”.

من جانبه، أعلن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جيك ساليفان أن تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية مع روسيا “ستارت-3″، هو “بداية فقط” للمفاوضات مع موسكو.

وقال “من المهم جدا بالنسبة إلينا تسوية قضية الاستقرار الاستراتيجي بين الدولتين النوويتين الكبريين”، مشيرًا إلى أن تمديد المعاهدة هو “البداية فقط”، ويجب أن تكون هناك “مفاوضات جدية حول مجمل التحديات والمخاطر النووية خارج إطار “ستارت-3″. وتوجد هنا تحديات وحالات طارئة أخرى”.

يذكر أن البرلمان الروسي (الدوما) وافق خلال جلسته يوم الأربعاء، على اتفاق تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت -3) مع الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات أخرى.

 

قد يعجبك ايضا