بومبيو : وجود هواوي في تركيا يهدد الولايات المتحدة الأميركية

الاتحاد برس

 

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لصحيفة واشنطن إكزامينر أمس الأربعاء إن استثمار تركيا المتزايد وشراكتها مع شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا والاتصالات قد يهددان الوجود العسكري للولايات المتحدة في تركيا .

أصبحت تركيا سوقًا مهمًا وقاعدة إقليمية لشركة Huawei الصينية وتستضيف ثاني أكبر مركز بحث وتطوير للشركة،  في عام 2019.

ويواصل الاتحاد الأوروبي مناقشة فرض حظر على معدات الجيل التالي للشركة وأصبحت هواوي ثاني أكثر العلامات التجارية مبيعًا للهواتف الذكية في تركيا، حيث زادت حصتها السوقية إلى 30 بالمائة من 3 بالمائة في عامين.

قال بومبيو لواشنطن إكزامينر: “حقيقة أن لديك كمية كبيرة من البيانات في تركيا الآن ، في أيدي الحزب الشيوعي الصيني ، تعني أنه يتعين علينا أن نكون أكثر حرصًا من أي وقت مضى”.

وأضاف بومبيو: “علينا أن نتأكد من أن شبكاتنا آمنة – أي شبكاتنا الدفاعية ، وشبكاتنا الأمنية”. لن تتأثر الشبكات العسكرية والأمنية فقط بزيادة النشاط داخل تركيا أو أي دولة أخرى من الشبكات الصينية. سوف نتأكد من البيانات الأمريكية ونحميها “.

يُشار إلى أنّ السناتور عن ولاية ويسكونسن رون جونسون، العضو الجمهوري الأبرز في اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية لأوروبا، كشف أن الاستراتيجيين الأمريكيين كانوا يستعدون لإخراج محتمل للقوات الأمريكية من قاعدة إنجرليك الجوية التركية. قال جونسون: “الطريق الذي يسلكه أردوغان ليس جيدًا، إن وجودنا، بصراحة تامة، في تركيا، مهدد بالتأكيد”  .

قد يعجبك ايضا