بيلاروسيا .. توقيف أكثر من 90 شخصًا معظمهم نساء خلال تظاهرات معارضة للسلطة

الاتحاد برس

أوقفت شرطة بيلاروسيا السبت أكثر من 90 شخصا غالبيتهم من النساء خلال تظاهرات للمعارضة في عاصمة البلاد مينسك ومدن أخرى احتجاجا على نظام الرئيس بألكسندر لوكاشينكو، كما أكدت مجموعة الدفاع عن حقوق الإنسان فياسنا.

وفي مينسك حمل بعض المتظاهرين صور المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا فيما هتف آخرون بعبارة “سفيتا رئيسة”، اختصارا للاسم الأول لمنافسة لوكاشنكو البالغة من العمر 38 عاما.

وأوقف 95 شخصا غالبيتهم نساء في العاصمة ومدن أخرى، لا سيما بريست (جنوب غرب)، كما أكدت فياسنا. وأوقف أيضا صحافيون كانوا يقومون بتغطية التظاهرات.

وفي سياق متصل، أظهر مقاطع للاحتجاجات الأخيرة في بيلاروسيا، استخدام العنف من قبل الشرطة ضد المحتجين، والمقاطع بُثت من قراصنة “هاكرز”  اخترقوا موقع الإعلام البيلاروسي الحكومي.

بسبب الاختراق، عرض موقع الإذاعة والتلفزيون البيلاروسية “BT”، بدلا من نشرات الأخبار المسائية، لقطات لقوات الأمن تستخدم القوة ضد المتظاهرين في الجمهورية وأعلن متسللون مسؤوليتهم عن الانتهاكات في البوابة.

وأصبح البث عبر الإنترنت على موقع “BT”، والذي يتضمن على وجه الخصوص قناة “بيلاروس1 TV”، غير متاح مساء السبت.

وفي اللحظات النادرة التي تم فيها تحميل الفيديو، بدلا من برامج القناة الجمهورية الأولى، تم عرض لقطات من الشوارع تعارض فيها قوات الأمن بشدة المحتجين.

وظهرت رسالة على قناة “تيلغرام” لمجموعة من المتسللين يطلقون على أنفسهم “عصابات الإنترنت”، تشير إلى تورطهم في الانقطاعات الحاصلة بعمل موقع “BT” على الإنترنت،ولم تعلق الدائرة الصحفية لشركة التلفزيون والراديو على الوضع بعد.

يذكر وأن البث عبر الإنترنت على الموقع الإلكتروني لقناة تلفزيونية بيلاروسية حكومية أخرى تدعى “ONT” لا يعمل أيضا.

 يشار إلى أن سلسلة من تظاهرات  للنساء اللواتي خرجت يطالبن الرئيس بالرحيل منذ فوزه المثير للجدل في الانتخابات الشهر الماضي.

قد يعجبك ايضا