تركيا تناقش مشروع قرار لإرسال قوات عسكرية إلى قطر

تركيا تناقش مشروع قرار لإرسال وحدات خاصة تركية إلى قطرتركيا تناقش مشروع قرار لإرسال وحدات قوات عسكرية إلى قطر

الاتحاد برس:

يناقش البرلمان التركي مساء اليوم الأربعاء 7 حزيران/يونيو التعاون في المجال العسكري بين قطر وتركيا إضافة لمشروع قرار إرسال قوات عسكرية إلى قاعدة تركية في قطر.




يأتي هذا التطور تزامناً مع مقاطعة عربية – خليجية لدولة قطر، حيث أعلنت عدد من الدول بينها الإمارات والسعودية ومصر القطيعة مع قطر بسبب “دعم قطر للجماعات الإرهابية وتقديم الحماية لجماعة الإخوان المسلمين ودعم حركة حماس الفلسطينية”، إضافة إلى إلغاء وسحب ترخيص قناة الجزيرة من بعض الدول مثل السعودية والأردن.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني اليوم الأربعاء إن بلاده “اتخذت قرار المقاطعة وهي تشعر بالأسى وتأمل من قطر أن تنفذ الشروط حتى تعود العلاقة إلى سابق عهدها”؛ وذكرت وسائل إعلام كويتية أن وساطة الأمير الكويتي مع العاهل السعودي خرجت بعشرة شروط سعودية يجب أن تنفذها قطر في ثمانية وأربعين ساعة من أجل إنهاء المقاطعة تتضمن: “قطع العلاقات مع إيران وطرد العناصر المناهضة لمجلس التعاون الخليجي والاعتذار عن إساءات قناة الجزيرة ووقف بثها”.

جدير بالذكر أن مقترح إنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر يعود للعام 2014، وتم بحث المسألة في عدة لقاءات بين مسؤولي البلدين منها زيارة تميم بن حمد إلى تركيا عام 2015 عندما التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

قد يعجبك ايضا