تركيا …عجز التجارة يقفز 69% ل 50 مليار دولار

الاتحاد برس

 

تشهد تركيا أزمة اقتصادية كبيرة وسط تفشي كورونا، وارتفع عجز التجارة الخارجية لتركيا 16 % في كانون الأول / ديسمبر إلى 4.53 مليار دولار، ما يصل بعجز 2020 كله إلى نحو 50 مليار دولار، بارتفاع 69.1%.

وبحسب وكالة “رويترز” للأنباء، قال معهد الإحصاءات التركي، إن صادرات تركيا انخفضت 6.3% في الشهر الماضي، وارتفعت الواردات 4.3% مقارنة بكانون الأول (ديسمبر) 2019.

يأتي ذلك، في وقت أكد فيه ناجي إقبال، محافظ البنك المركزي التركي، أن “النمو الاقتصادي لتركيا سجل اتجاهًا قويًا في نهاية 2020، لكنه تباطأ وفقًا لمؤشرات حديثة، لأسباب منها تشديد السياسة النقدية الذي بدأ في آب (أغسطس) وتباطؤ نمو الائتمان”.

ومنذ تشرين الثاني (نوفمبر)، رفع البنك المركزي سعر الفائدة الأساسي إلى 17% من 10.25%. وأشار إقبال في التحديث إلى أن القيود المرتبطة بمكافحة الفيروس في الآونة الأخيرة تسببت في تباطؤ بعض قطاعات الاقتصاد.

وتسود حالة من الضبابية مستقبل الاستثمار في تركيا خلال الفترة المقبلة، في وقت يتجه فيه الاقتصاد إلى مزيد من التراجع بعد أن دخل فعليا حالة ركود منذ النصف الثاني من عام 2018، حيث توقفت الإصلاحات الاقتصادية في ذلك العام، وبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 2.6% فقط

قد يعجبك ايضا