تركيا والعراق يباشران مدّ سكة حديد لربط البلدين ببعضهما

الاتحاد برس

 

أعلن وزير النقل العراقي “ناصر بندر” المباشرة بإصلاح ومدّ سكة حديد تربط بغداد بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى وصولا إلى تركيا.

وقال “ناصر بندر”: “عمليات البدء الأولية بالمشروع، جاءت بعد تفكير بشكل جدي لإعادة تشغيل القطار من بغداد إلى الموصل ومن ثم إلى تركيا”. “الأناضول”

وأضافَ أن بلاده بدأت فعليًا في إصلاح بعض القناطر التي دمرتها عصابات “داعش”، “وخلال شهرين سيكتمل العمل، والخطة الكبرى تتمثل في ربط ميناء الفاو بتركيا”، مُشيرًا إلى أن العراق يمتلك قطارات قديمة، ويسعى حاليًا لشراء أخرى جديدة فور اكتمال خط سكة الحديد.

يُذكر أن مشروع “القناة الجافة”، يعتبر خطة لجعل العراق ممرًا للبضائع القادمة من أستراليا وشرق آسيا نحو أوروبا عبر تركيا، وذلك عبر إفراغ السفن حمولاتها في الموانئ العراقية على الخليج العربي، وخاصة ميناء الفاو “قيد الإنشاء” ومن ثم نقلها عبر خطوط نقل برية إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

ولا يمتلك العراق خطًا للسكك الحديد مع دول الجوار، ويعتمد في التبادل التجاري على المنافذ الحدودية البرية والبحرية. ويبلغ التعاون التجاري بين العراق وتركيا نحو 17 مليار دولار، ويخطط البلدان لرفعه إلى 20 مليارًا.

مصدر وكالة الأناضول التركية
قد يعجبك ايضا