توقف شركة سار للمنظفات عن الإنتاج بسبب متغيرات الأسعار

الاتحاد برس

 

توقفت شركة سار السورية للمنظفات عن الإنتاج بشكل كامل، بسبب عدم توافر المواد الأولية نتيجة إحجام الموردين لهذه المواد عن الاشتراك في المناقصات التي تعلن عنها الشركة بسبب تغيرات الأسعار السريعة.

رئيس نقابة عمال الصناعات الكيميائية في دمشق حسن زهرة أكد أن هناك عقبات تعترض عمل جميع الشركات الإنتاجية بسبب عدم إقبال الموردين على تقديم المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج.”الوطن

وتابع زهرة: “جميع مستلزمات الإنتاج يتم توفيرها من السوق المحلية بسبب الحصار الاقتصادي على القطاع العام، وبالتالي أي جهة إنتاجية عامة تلتزم بالإعلان عن المناقصات لتأمين موادها الأولية ومنها شركة سار، وكذلك الحال بالنسبة للأسعار فهي تطرح منتجاتها في الأسواق بأقل من أسعار المنتجات الأخرى”.

وأوضح زهرة أن المشكلة التي تعاني منها شركة سار والتي أدت إلى توقف الإنتاج لجميع موادها تتعلق بشكل أساسي بالإجراءات الروتينية، حيث لا يسمح بالشراء المباشر للمواد الأولية بأكثر من 3 ملايين ليرة سورية، ونتيجة ارتفاع الأسعار أصبح هذا المبلغ لا يوفر الكمية التي تشغل خطوط الإنتاج.

وبيّن رئيس نقابة عمال الصناعات الكيميائية أنه في حال الإعلان عن مناقصة، لا يتقدم أحد للاشتراك فيها لأن المورّد يقوم بتأمين تلك المادة ويسلّمها للشركة ولكن لا يمكن دفع قيمتها مباشرة للمورد نتيجة الروتين الذي يحتاج إلى بضعة أيام، ومع مرور عدة أيام تكون هذه المادة قد ارتفعت.

ورأى زهرة أن هذا الوضع يحتاج إلى قرارات حكومية تفتح سقف الشراء المباشر للجان الإدارية في الشركات الإنتاجية، وتقديم محفزات وتسهيلات للموردين ليتقدموا للمناقصات،

والجدير بالذكر أن شركة سار أنتجت في العام الماضي 682 طناً من مختلف مواد التنظيف بقيمة 982 مليون ليرة سورية.

قد يعجبك ايضا