تونس تستعد لإطلاق أول قمر صناعي بالتعاون مع روسيا

الاتحاد برس

 

أعلن سفير تونس في موسكو “طارق بن سالم” في مقابلة له اليوم الثلاثاء، إن تونس تستعد لإطلاق أول قمر صناعي تونسي الصنع بالتعاون مع روسيا.

وبحسب قناة”نسمة” التونسيّة، فإن السفير قال: “الحدث هام بالنسبة لتونس كونه أول قمر صناعي عربي إفريقي سيتم إرساله إلى الفضاء”، مشيراً إلى أنه يتزامن مع عيد استقلال تونس يوم 20 مارس 2021.

وأكد السفير خلال المقابلة التي أجرتها معه قناة روسيا اليوم، أن “هذا الحدث سيكون بمثابة رسالة للشباب التونسي ليتأكد أنه لا شيء مستحيلاً عندما تكون هناك إرادة ومثابرة وعمل”.

وأفاد “بن سالم” أن عملية إطلاق القمر الصناعي “ستدعم التعاون الفضائي بين تونس وروسيا”، معرباً عن أمله في تطوير التعاون بين البلدين على عدة مستويات.

من جهته، صرح “محمد فريخة” مدير عام مجمع “تلنات” للقناة الروسية “RT”، بأن المشروع “تونسي بحت، وأنجز بأياد تونسية، والنتائج الإيجابية التي حققها المشروع توجت بإمضاء عقد مع روسيا في 2019”.

وأضاف “فريخة” أن “القمر الصناعي التونسي مختص في أنترنات الأشياء، ولأول مرة يتم استعمال بروتوكول لورا LoRa في الفضاء على مستوى العالم”.

وتستعد تونس لإرسال أول قمر صناعي محلي الصنع “تحدي1” للفضاء يوم 20 شهر مارس/آذار 2021، بعد إنهاء جميع تجارب الإطلاق الأولية بنجاح، حيث سيتم إطلاقه بصاروخ روسي من كازاخستان.

قد يعجبك ايضا