تيك توك يُحظر في أميركا بدءًا من اليوم

الاتحاد برس

 

ابتداءً من اليوم الساعة 23.59 “الإثنين الساعة 3.59 بتوقيت جرينتش” على المستخدمين الجدد تنزيل التطبيق وللمستخدمين الحاليين تحديثه، ما لم يصدر قرار قضائي مخالف.

ووصف ترمب التطبيق في مرسوم صدر في 6 آب /أغسطس بأنه خطر على الأمن القومي، معلنا حظر نشاطه في الولايات المتحدة ما لم يتم بيعه لمجموعة أمريكية.

وحدد القاضي كارل نيكولز الذي ينظر في التماس عاجل قدمه TikTok موعد جلسة جديدة، للنظر في القضية في واشنطن الأحد الساعة 9.30 “13.30 بتوقيت جرينتش”.

وبما أن ملكية TikTok لم تنتقل إلى شركة أمريكية استجابة لمطلب ترمب، فلن يعود من حق نظامي التشغيل “أندرويد” التابع لـGoogle وIOS التابع لـ Apple عرض التطبيق على متاجر التطبيقات في الولايات المتحدة، ما لم يحكم القاضي بغير ذلك.

وقدمت مجموعة ByteDance هذا الأسبوع التماسا عاجلا إلى المحكمة الفيدرالية في واشنطن، مؤكدة أن حظر التطبيق مخالف للدستور الأمريكي، وسيسبب الأمر خسائر فادحة، بينما كان التطبيق يكسب نحو 424 ألف مستخدم أمريكي جديد يوميا في مطلع الصيف.

وأبدى القاضي كارل نيكولز الخميس خلافه في الرأي مع محامي الحكومة، الذين يؤكدون أن الحظر يبقي على الوضع القائم، إذ لا يمنع المستخدمين الحاليين للتطبيق من مواصلة استخدامه.

وأفضت المفاوضات التجارية مع شركات أمريكية إلى اتفاق لم يرض أيا من الطرفين. وينص آخر مشروع اتفاق أعلن عنه في نهاية الأسبوع الماضي على إنشاء شركة جديدة TikTok Global تضم شركة Oracle الأمريكية بصفتها شريكا تكنولوجيا في الولايات المتحدة، وشركة Walmart الأمريكية كشريك تجاري.

وبموجب الاتفاق، ستملك Oracle حصة 12.5%، فيما تمتلك Walmart 7.5٪، كما سيشغل أمريكيون أربعة من مقاعد مجلس الإدارة الخمسة.

لكن المجموعة الصينية أعلنت الخميس أنها تقدمت بطلب إذن لتصدير تكنولوجيا، من دون أن توضح موضوع طلبها.

وحذرت الخزانة الأمريكية من أنه في حال لم تفض المحادثات الجارية إلى نتيجة، فقد يحظر نشاط TikTok بالكامل على الأراضي الأمريكية بدءا من 12 تشرين الثاني (نوفمبر).

 

 

 

قد يعجبك ايضا