جنبلاط: “البعض لا يفهم أن جهود فرنسا هي الفرصة الأخيرة لإنقاذ لبنان”

الاتحاد برس

 

أكد النائب اللبناني وزعيم الحزب التقدمي الاشتراكي “وليد جنبلاط” اليوم الأربعاء، أن المبادرة الفرنسية هي آخر فرصة لإنقاذ لبنان من الزوال.

ونشر “جنبلاط” على حسابه الرسمي بـ”تويتر”، “يبدو أن البعض لم يفهم أو لا يريد أن يفهم أن المبادرة الفرنسية هي آخر فرصة لانقاذ لبنان ومنع زواله كما قال وزير خارجيتها بكل وضوح”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي “جان إيف لودريان” قد اعتبر في وقت سابق أن “لبنان بات مهددًا بالاختفاء” بسبب الأزمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية التي تعصف به خاصة بعد انفجار مرفأ بيروت.

معتبرًا أن “لبنان على حافة الهاوية ولن نمضي شيكا على بياض، الخطر الحقيقي اليوم هو اختفاء لبنان من الوجود”.

ووضع الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” خارطة طريق للساسة اللبنانيين تتناول إصلاحات سياسية واقتصادية ضرورية من أجل السماح بتدفق المساعدات الأجنبية وإنقاذ البلد من أزمات عديدة منها الانهيار الاقتصادي.

وتشمل الإصلاحات الضرورية الواردة في الوثيقة تدقيقًا لحسابات البنك المركزي وتشكيل حكومة مؤقتة قادرة على تنفيذ إصلاحات عاجلة، وإجراء انتخابات تشريعية مبكرة في غضون عام.

يشار أن الحكومة اللبنانية استقالت هذا الشهر على خلفية انفجار مرفأ بيروت الذي قتل ما لا يقل عن 180 شخصًا، وأصاب نحو ستة آلاف آخرين ودمر أحياء بأكملها، وجدد الاحتجاجات ضد النخبة الحاكمة.

يذكر أن ماكرون زار بيروت بعد وقت قصير من الانفجار وأوضح أنه لن تُقدم شيكات على بياض للدولة اللبنانية إذا لم تنفذ إصلاحات لمكافحة الهدر والفساد والإهمال.

 

قد يعجبك ايضا