جونسون يُلمّح بصعوبة التواصل لاتفاق مع الاتحاد الاوروبي بشأن البريكست

الاتحاد برس

 

أفادَ رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” إن المشاكل لا زالت موجودة في محادثات التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وإن بريطانيا ستنمو بقوة بدون اتفاق.

وقالَ “جونسون” في تصريحات للصحفيين، يوم أمس الاثنين، ردًا على سؤال: هل سيكون هناك اتفاق للتجارة؟ : “الموقف لم يتغير: توجد مشاكل.. من المهم جدًا أن يتفهم الجميع أن المملكة المتحدة يجب أن تكون قادرة على السيطرة على قوانينها بشكل كامل وأيضًا أننا يجب أن يكون بمقدورنا السيطرة على مصائدنا للأسماك”.

وأضاف “جونسون”: “شروط منظمة التجارة العالمية ستكون أكثر من مُرضية للمملكة المتحدة. وبالتأكيد نحن يمكننا التغلب على أي صعوبات يجري القاؤها في طريقنا. ليس أننا لا نريد اتفاقًا لكن شروط منظمة التجارة العالمية ستكون مُرضية تمامًا”.

وبحسب رويترز، فإنه ما لم يتمكن “جونسون” من إبرام اتفاق للتجارة مع الاتحاد الأوروبي في الأيام العشرة المقبلة فإن المملكة المتحدة ستنتهي عضويتها غير الرسمية في التكتل في الحادي والثلاثين من ديسمبر/ كانون الأول بدون اتفاق.

ومن شأن اتفاق للتجارة بعد بريكست أن يضمن بقاء تجارة السلع، التي تشكل ما يصل إلى نصف إجمالي التجارة السنوية بين الاتحاد الأوروبي والممكلة المتحدة البالغة حوالي تريليون دولار، بدون رسوم جمركية أو حصص.

يُذكر أن بريطانيا في محاولة لتعويض ماستخسره في حال خروجها من البريكست، فقدأعلنت وزارة تجارتها التوصل مع كندا، إلى اتفاق تجاري مؤقت لما بعد بريكست يمدد الاتفاق السابق عندما كان البلد جزءًا من الاتحاد الأوروبي اعتبارًا الأول من يناير/كانون الثاني 2021.

 

مصدر Reuters
قد يعجبك ايضا