دعوات أميركية-أوروبية لحظر الطيران فوق بيلاروسيا

الاتحاد برس

 

دعا رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الشيوخ الأمريكي بوب مينينديز، مع زملائه من التشيك ولاتفيا وألمانيا وليتوانيا وإيرلندا وبولندا وبريطانيا، إلى حظر كل الرحلات الجوية فوق بيلاروسيا.

وجاء في البيان الذي صدر على خلفية حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة “رايان إير” في مينسك أمس: “ندعو منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) للتحقيق على الفور، في هذا الانتهاك الواضح لحرية النقل بين الدول وتهديد الطيران”.

وشدد المشرعون على ضرورة، تعليق عضوية بيلاروسيا في منظمة الطيران المدني الدولي، و”حظر جميع الرحلات الجوية فوق بيلاروسيا، بما في ذلك الرحلات الجوية من وإلى البلاد” في انتظار نتائج التحقيق.

وتضمن البيان كذلك، توصية لحلف الناتو ودول الاتحاد الأوروبي، بفرض عقوبات على مينسك وتعليق إمكانية استخدام السلطات البيلاروسية” للإنتربول والمنظمات الدولية الأخرى لشن مزيد من الهجمات على الديمقراطية في أوروبا”.

وتابع البيان: “ندعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن رومان بروتاسيفيتش وجميع السجناء السياسيين الآخرين”.

في السياق ذاته، أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، عن قلقه في تغريدة عبر “تويتر” قائلاً إنه “قلق للغاية بشأن أنباء إجبار رحلة طيران رايان إير على الهبوط في مينسك”، مضيفاً “ندعو سلطات بيلاروس إلى الإفراج الفوري عن الرحلة وجميع ركابها”.

وصدرت دعوة مماثلة عن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، حيث قالت في تغريدة منفصلة، إنه “يجب أن يواصل جميع الركاب رحلتهم إلى فيلنيوس فورا وبأن يتم ضمان سلامتهم”.

يُذكر أن السلطات في بيلاروسيا أوقفت صحفيًا مطلوبًا بتهمة التورط في أنشطة إرهابية بعد هبوط طائرة اضطراريًا كان على متنها في العاصمة مينسك، وكانت متوجهة من العاصمة اليونانية أثينا إلى عاصمة ليتوانيا فيلنيوس.

قد يعجبك ايضا