دفعة جديدة من لقاح سبوتنيك الروسي ستصل سوريا في نيسان

الاتحاد برس

 

تحدث سفير حكومة دمشق في روسيا رياض حداد، عن احتمالية وصول دفعة من لقاح “سبوتنيك- V” الروسي المضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19)، في نيسان المقبل. “وكالة تاس الروسية”.

وكانت حكومة دمشق اعتمدت لقاح “سبوتنيك- V” في 22 من شباط الماضي، وذلك بعد خمسة أشهر من حديث الرئيس الحالي بشار الأسد، عن نيّة حكومته الحصول على اللقاح الروسي عند توفره في الأسواق.

وسبق اعتماد اللقاح الروسي، تخصيص منصة “كوفاكس” التابعة لمنظمة الصحة العالمية مليونًا و20 ألف جرعة من لقاح “أكسفورد- أسترازينيكا” البريطاني لسوريا، في 5 من شباط الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، في 18 من آذار الحالي، أن الدفعة الأولى من لقاحات “كورونا” المقدمة من منصة “كوفاكس”، ستصل إلى سوريا خلال أسابيع، ما يسمح البدء ببرنامج التلقيح في وقت مبكر من نيسان المقبل.

وفي 4 من شباط الحالي، أعلن السفير الصيني في سوريا، فنغ بياو، قرار حكومته تقديم 150 ألف جرعة من اللقاح المحلي الصنع، كمساعدة لحكومة النظام السوري.

وتجاهلت وزارة الصحة في دمشق الكشف عن نوع ومصدر وكميات وصلتها من اللقاح المضاد لفيروس “كورونا”، إذ قال وزير الصحة، حسن الغباش، في 25 من شباط الماضي إن الوزارة تلقت كمية من اللقاح من “دولة صديقة”، دون التصريح عن نوعية ومصدر اللقاح أو الكمية.

قد يعجبك ايضا