دمشق تعلن إغلاق باب الترشح لـ “الانتخابات الرئاسية”

الاتحاد برس

 

أغلق مجلس الشعب التابع لحكومة دمشق، الأربعاء 28 نيسان، باب الترشح للانتخابات الرئاسية، بعد استلام 51 طلباً للترشح لمنافسة الرئيس الحالي، بشار الأسد.

من جانبه قال النائب في مجلس الشعب “فايز سليمان” اختتمت جلسات تلقي طلبات الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية من المحكمة الدستورية العليا، ويواصل أعضاء مجلس الشعب منح تأييدهم للمرشحين الذين بلغ عددهم 51 مرشحا

وأضاف سليمان “مع انتهاء أعضاء مجلس الشعب من منح تأييدهم للمرشحين تتسلم المحكمة الدستورية العليا الصندوق الذي يضم تأييد الأعضاء ومن ثمة تعلن المحكمة أسماء المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات الرئاسية”.

ويشترط في المرشح أن يحصل على 35 صوتاً من أصوات أعضاء مجلس الشعب السوري وعدهم 250 عضوًا بينهم 167 من كتلة حزب البعث و13 من كتلة أعضاء الجبهة الوطنية التقدمية و70 مستقلين.

وتنوي حكومة دمشق ، تنظيم انتخابات رئاسية في السادس والعشرين من أيار/مايو المقبل.

وينص قانون الانتخابات لدى الحكومة السورية على أنه لا يقبل طلب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من قبل 35 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب.

والأربعاء الفائت اعتبر المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان ديوجاريك، أن الانتخابات الرئاسية القادمة في سوريا ليست جزءاً من العملية السياسية التي ينص عليها القرار 2254 لمجلس الأمن.

قد يعجبك ايضا