روحاني يطالب بالتحقيق في حادث منى والسعودية ترد

12027704_421049424752810_5822038262905943636_nطالب الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس السبت، المملكة العربية السعودية بإجراء تحقيق في حادثة التدافع التي وقعت في مشعر منى خلال الحج، وراح ضحيتها أكثر من سبعمائة حاج.

وجاءت تصريحات روحاني في خطاب بقمة الأمم المتحدة حول أهداف التنمية العالمية، وعبر فيه مجدداً عن غضب بلاده لما حدث في الحج، مشدداً على الحاجة إلى التحقيق في “أسباب هذه الحادثة وحوادث أخرى مشابهة في حج هذا العام”، ووصف التدافع بأنه “يدمي القلب”.

من جانبه، اتهم وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إيران بـ”إقحام السياسة في هذه المآساة”، وقال الجبير قبل أن يلتقي بوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، إن هذا الموقف ليس مجالاً لإقحام السياسة فيه، معرباً عن أمله في أن يكون الزعماء الإيرانيون أكثر حساسية وتعقلاً فيما يتعلق بهذه المأساة، وينتظرون إلى أن تظهر نتائج التحقيقات.

وكانت السعودية قد أعلنت، الجمعة الماضي، أن حجاجاً يتحملون جانباً من المسؤولية عن الحادث، لعدم التزامهم بتعليمات تحرك الحجيج. وأمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بمراجعة خطط الحج، كما قال وزير الصحة السعودي خالد الفالح إن تحقيقاً سيفتح في الحادث.

قد يعجبك ايضا