سوغا يدعو لتحسين العلاقات مع كوريا الجنوبية لمواجهة جارتها الشمالية

الاتحاد برس

 

دعا رئيس الوزراء الياباني الجديد، “يوشيهيدي سوغا”، اليوم الخميس، رئيس كوريا الجنوبية “مون جيه-إن”، إلى إصلاح العلاقات المتوترة بين الدولتين والتعاون لمواجهة أي تهديد من كوريا الشمالية. وذلك في مكالمة هاتفية مباشرة للمرة الأولى بين الطرفين منذ تولي “سوغا” منصبه.

وصرّحَ “سوغا” للصحفيين، بعد المكالمة التي طلبت كوريا الجنوبية إجراءها: “أخبرت الرئيس مون بأنه لا يمكننا أن نترك العلاقات بالغة الصعوبة بيننا حاليًا على وضعها“.

أضافَ رئيس الوزراء المنتخب حديثًا: “التعاون بين اليابان وكوريا الجنوبية، وكذلك بين اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ضروري للتعامل مع كوريا الشمالية وقضايا أخرى”.

بدوره، قالَ المتحدث باسم البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية،”كانج مين-سيوك”، إن “مون” هنّأ “سوغا” على تولي المنصب، وقال إن الدولتين بحاجة للتوصل لأفضل حل لمسألة العمالة القسرية وقت الحرب.

وتابع “مون”: “إن كوريا الجنوبية واليابان دولتان من أقرب الدول التي تربطها صداقة والتي تتشارك في قيم أساسية ومصالح إستراتيجية، كما أنهما شريكتان عليهما التعاون من أجل السلام والرخاء في العالم ومنطقة شمال شرق آسيا”.

يُذكر أن العلاقات بين سول وطوكيو، الحليفتين لواشنطن، تدهورت على مدى العام المنصرم، بسبب خلاف على تاريخ يعود لزمن الحرب وعلى التجارة وخاصة العمالة الكورية التي أجبرت على العمل في شركات يابانية خلال حكم اليابان الاستعماري بين عامي 1910 و1945.

 

قد يعجبك ايضا