عادات خاطئة تجنبي القيام بها قبل النوم

الاتحاد برس 

 

تسعى بعض السيدات اللواتي يعانين من اضطرابات النوم إلى تعويض ما فقدنه من ساعات النوم خلال أيام الإجازات بتأخير وقت الاستيقاظ وهي من العادات الخاطئةالتي تنضم إلى مسببات القلق المتعددةفي نظام النوم .

وتعد الحالة المزاجية لأي شخص إحدى أبرز مسببات اضطراب النوم، إضافة إلى عوامل أخرى مثل تناول وجبة عشاء متأخرة، أو عدم انتظام مواعيد النوم.

يحبڈ الاستيقاظ يوم الإجازة في نفس موعد الاستيقاظ أيام العمل، حتى يتعود جسمك على نظام استيقاظ ثابت، وهو ما يعطي الشخص تأثيرًا إيجابيًا يمنحه قدرة أفضل على نوم عميق ليلًا.

يجب تناول وجبة العشاء قبل النوم بأربع ساعات، لأن تناول الطعام متأخرًا يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، كما يسبب الكوابيس خلال النوم.

تجنب تناول المياه بكثرة

أما تناول المياه فيجب الحرص على عدم تناول كميات كبيرة منه قبل النوم ما يزيد الحاجة للتبول، وبالتالي حرمان الشخص من الحصول على فترة نوم متصلة خلال الليل، وربما تكون سببا في اضطرابات النوم، خاصة لدى الأشخاص الذين لا يستطيعون الدخول في النوم بسهولة.

ممارسة الرياضة

رغم اعتقاد البعض أن ممارسة التمارين الرياضية تكون في الصباح فقط، إلا أن ممارسة الرياضة قبل النوم تزيد من حركة الدم في الجسم، وتحسن الحالة المزاجية وتكسب الشخص رضىً نفسيًا لفقدانه بعضًًً من السعرات الحرارية التي هي مطلبًًا للجميع، وتكون سببًا في الحصول على قسط أفضل من النوم .

تناول الأدوية

بعض الأدوية تحتوي على مواد منشطة، ولذلك يفضل أن يتم تناول الأدوية قبل النوم بساعات إن أمكن، حتى لا يصاب الشخص بالأرق أثناء النوم.

تصفح الأجهزة اللوحية

أصبح تصفح مواقع التواصل الاجتماعي على الهواتف الذكية جزءًًا من الروتين اليومي لبعض الأشخاص لكن هذه العادة تمثل خطأ يتسبب فقداتهم القدرة على الحصول على نوم هادئ.

تناول المنبهات

احتساء القهوة بعد تناول وجبة العشاء، تمثل عادات خاطئة يفعلها البعض لأنها تسبب الإصابة بالأرق، لأن القهوة تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، الذي يعد من المنشطات، التي تنبه العقل، ولذلك يجب تجنبها قبل النوم.

 

قد يعجبك ايضا