عدوى الأمل بالعمل يصيب عدة محافظات بعد دمشق..عن قرار فتح وإغلاق المحلات

الاتحاد برس

 

عقب قرار محافظة دمشق أصدرت محافظة حلب قرارًا حددت بموجبه مواعيد فتح وإغلاق الفعاليات الاقتصادية من محال غذائية وألبسة وغيرها، بالإضافة للمطاعم والمقاهي والفعاليات الترفيهية، وتلى هذا القرار، اعتراض أصحاب هذه المهن والفعاليات وكذلك مرتادوها والمستفيدين منها.

ووفق ما نشر المكتب الإعلامي للمحافظة على صفحته الرسمية على فيسبوك فقد حددت المحافظة أوقات فتح وإغلاق الأسواق التجارية من الـ 9 صباحاً حتى الـ 8 مساءً، والفترة بين الـ 8 صباحاً حتى الـ 12 ليلاً لعمل محال بيع المواد الغذائية والخضار، فيما تم تحديد الفترة بين الـ 9 صباحاً والـ 1 ليلاً لعمل المطاعم بكافة تصنيفاتها والحانات والملاهي وفقاً للقرار.
وتضمن القرار تكليف قيادة شرطة محافظة حلب والوحدات الشرطية التابعة لها بتنفيذ مضمون هذا القرار وتنظيم الضبوط اللازمة أصولاً .كما يطبق هذا القرار اعتباراً من اليوم الثلاثاء 2021/8/10

وفي وقت سابق صدر قرار إغلاق المحال التجارية في دمشق بقرار شبيه بقرار محافظة حلب حينها أوضح نائب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق، عبد الله نصر، أن هناك مبررات لدى محافظة دمشق لقرار تحديد أوقات فتح وإغلاق الفعاليات الاقتصادية بدمشق، الذي دخل حيز التنفيذ أمس الاثنين، وأضاف أن “هناك أمور أخرى متعلقة بالقرار لا نعلم كيف تمت دراستها من قبلهم”.

وكان” عبد الله نصر “نقل عن محافظ دمشق أن توفير الطاقة أحد الأسباب التي دفعتهم لاتخاذ القرار، فيما أكّد “نائب المحافظ” أحمد النابلسي أن القرار إجراء تنظيمي ولا علاقة له بواقع الكهرباء.

ولفت إلى أن من المبررات لتحديد أوقات الدوام وفق وجهة نظر المحافظة توفير الطاقة وتنظيم الدوام بالنسبة لفتح المحال التجارية والإغلاق.

كما أعلن عضو “المكتب التنفيذي المختص بقطاع التجارة الداخلية وحماية المستهلك” التابع لحكومة دمشق في اللاذقية علي يوسف عن إصدار المكتب التنفيذي قراراً يقضي بتحديد مواعيد عمل المحال التجارية في المحافظة.

وأضاف في تصريح لموقع “الوطن” الموالي يوم الثلاثاء أن القرار سوف يتم تطبيقه ابتداءً من يوم غدٍ الأربعاء، حيثُ حُدد عمل المحال والأسواق التجارية من الساعة 9 صباحاً وحتى 8 مساءً.

وأوضح أن مواعيد عمل محال المواد الغذائية بجميع أنواعها تبدأ عند الساعة 8 صباحاً وحتى 12 من منتصف الليل شاملة أيام العطلة، وحدد مواعيد عمل محال الحلويات وبيع العصائر والبوظة من الساعة 8 صباحاً ولغاية الواحدة بعد منتصف الليل.

وبين أنه تم تحديد مواعيد عمل المطاعم والمقاهي والمراكز التجارية “المولات” والفعاليات الموجودة ضمنها والملاهي بمختلف أنواعها من الساعة 9 صباحاً وحتى الواحدة ليلاً، بما فيها صالات الأفراح.

وقال “يوسف” إن عمل النوادي الرياضية سوف يبدأ وفق القرار الجديد منذ الساعة 6 صباحاً وحتى 11 مساءً، لافتاً إلى أن صالونات الحلاقة الرجالية والنسائية تبدأ عملها من الساعة 9 صباحاً حتى 9 مساءً.

وأضاف أنه تم تحديد مواعيد عمل “الأكشاك” من الساعة 6 صباحاً لغاية 12 ليلاً، ومحال الإنترنت تبدأ عملها وفق القرار من الساعة 9 صباحاً لغاية 8 مساءً، في حين تعمل محطات الوقود على مدار الـ 24 ساعة.

وأثار القرار موجة استياء واسعة ترافق معها سيل من الانتقادات والتهكم على صفحات التواصل الاجتماعي، رافقته تساؤلات حول جدية السلطة في تطبيقه فعلاً خاصة بعد إعلان محافظتي دير الزور وحلب تطبيق القرار بعد محافظة دمشق، وسط الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد في سوريا.

قد يعجبك ايضا