على لسان مسؤول .. إليكم ميزات جديدة للعملة من فئة 5000 ليرة

الاتحاد برس

 

قدم مدير عام المصرف العقاري السوري “مدين علي” عن وجود ميزات جديدة لطرح العملة من فئة 5000 ليرة للتداول.

ووفقًا لصحيفة الوطن شبه الرسمية، قال علي إن: ” طرح ورقة من فئة الـ5000 ليرة سيزيد من سرعة تنفيذ السحوبات على الصرافات الآلية”.

و أضاف علي ما اعتبرها ميزة أن: “سعة درج الصراف الآلي تصل لنحو 2500 ورقة نقدية لدى الصرافات القديمة وإلى نحو 3000 ورقة نقدية لدى الصرافات الجديدة، وطرح ال5000 يسمح بسعة حتى 60 مليون ليرة لدى الصراف الجديد تتوزع على عدة دروج”.

وتابع علي :” كذلك يخفف طرح ال5000 من عدد مرات السحوبات وبالتالي تتراجع معدل الأعطال الفنية وحالة الاهتلاك للصراف، وعلى التوازي لذلك يسهل على المتعامل حركة السحب وحمل النقود”.

وختم علي: “سيتم طرح الفئة النقدية الجديدة (5000) ليرة في صرافات العقاري خلال يومي الأحد أو الإثنين، بعد اتخاذ كل الإجراءات الفنية اللازمة لطرح هذه الفئة”.

يذكر أن مصرف سوريا المركزي طرح الأسبوع الفائت ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 للتداول بالأسواق بدءًا من تاريخ الأحد 24 كانون الثاني.

و بعد الإعتراف بالميزات، تبقى التبعات الاقتصادية السلبية لطرح العملة الجديدة قيد الكتمان، ولم تعترف حكومة دمشق بالتضخم و التدهور اقتصادي الحاصل، وسط ارتفاع الأسعار في السوق السورية قرابة 33٪ منذ طرح الفئة الجديدة.

قد يعجبك ايضا